ترحيل أول دفعة من الرعايا النيجيريين من العاصمة الجزائر نحو تمنراست

عبد العالي الشرفاوي
2015-05-30T15:58:02+01:00
المغرب الكبير
عبد العالي الشرفاوي5 ديسمبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
ترحيل أول دفعة من الرعايا النيجيريين من العاصمة الجزائر نحو تمنراست

شرعت الجزائر، مساء الخميس، في ترحيل الرعايا النيجريين المقيمين بصفة غير شرعية، عبر أول رحلة نحو ولاية تمنراست بأقصى الجنوب.
وذكرت الإذاعية الوطنية أن الرحلة انطلقت في حدود التاسعة على أن تصل إلى تمنراست منتصف نهار السبت.
وقد سبقتها هذا الأربعاء عملية ترحيل رعيتين نيجيريتين كانتا في وضعية غير قانونية بالجزائر جوا نحو بلدهما الأصلي بعد خضوعهما لعملية جراحية وتكفل الهلال الأحمر الجزائري بهما.
وتأتي عملية الترحيل بطلب من حكومة النيجر للجزائر لمساعدتها على ترحيل رعاياها لإنهاء معاناتهم.
وكان وزير الدولة ووزير الداخلية والجماعات المحلية الطيب بلعيز قد أكد الخميس الفارط أن الجزائر تعالج “بطريقة انسانية” ملف الرعايا النيجريين، مشيرا إلى ترحيل نيجريين إلى مدنهم الأصلية طبقا للإجراءات المقررة مع السلطات  النيجرية.
وقال الوزير إن “أعراف و تقاليد الجزائر لا تسمح لها بترحيل هؤلاء الأشخاص بالقوة”، مضيفا أن “أغلبية المهاجرين الأفارقة في الجزائر نيجريين وقد تم الاتفاق على ترحيلهم بطلب من حكومة بلدهم”.
وكانت الحكومة النيجرية أوضحت الجمعة المنصرم في بيان لها بخصوص رعاياها المتواجدين في وضعية غير شرعية بالجزائر أن “الأمر لا يتعلق بتاتا بعملية طرد”، منوهة بتعاون السلطات الجزائرية “الوثيق” في إطار هذه العملية الإنسانية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق