الرئيسية / المغرب الكبير / “بلومبرغ”: “ليبيا تحت ضغوطات من أجل خفض قيمة الدينار”
خفض قيمة الدينار
تأثر الدينار الليبي بتراجع إنتاج النفط والأزمة السياسية في ليبيا

“بلومبرغ”: “ليبيا تحت ضغوطات من أجل خفض قيمة الدينار”

أكدت وكالة “بلومبرغ” المختصة في شؤون الاقتصاد أن الحكومة المدعومة من قبل الأمم المتحدة في ليبيا تواجه ضغوطات متنامية من أجل خفض قيمة الدينار .

وأوضحت الوكالة أن الدينار تضرر منذ مدة في السوق السوداء منذ العام الماضي بعدما تسبب الانقسامات السياسية في الحيلولة دون تحسن الإنتاج النفطي مشيرة إلى أن قيمة الدينار سجلت تراجعا قياسيا مقابل الدولار حيث صار الدولار الواحد يساوي 7 دينارات.

واعتبرت الوكالة الاقتصادية أن الأزمة التي تواجهها العملة الليبية تؤثر على جهود رئيس مجلس حكومة الوفاق، فايز السراج، لتوحيد البلاد المنقسمة على ذاتها منذ الإطاحة بمعمر القذافي.

وتابعت الوكالة أن مسؤولين بالبنك المركزي الليبي اجتمعوا  قبل أيام هذا الشهر مع مسؤولين في حكومة غرب البلاد لبحث مسألة إمكانية خفض قيمة الدينار وإلغاء أو خفض قيمة الدعم المقدم المخصص للوقود، في الوقت الذي يرى فيه البنك المركزي في شرق البلاد بدوره أنه يجب خفض قيمة العملة الليبية، لكنه يطالبون بإشراكهم في القرار الخاص بهذه المسألة.

هذا وذكرت “بلومبرغ” بكون ليبيا من “الدول الخمسة الهشة” من بين البلدان المصدرة للنفط “أوبك”، إلى جانب كل من الجزائر ونيجيريا والعراق وفنزويلا.

من جانب آخر أوضحت الوكالة الاقتصادية أن ليبيا بحاجة إلى الرفع من إنتاج النفط من أجل إعادة الاستقرار إلى ليبيا، وذلك يعني تجاوز رقم 600 ألف برميل يوميا الذي تحقق بعد سيطرة قوات الجنرال خليفة حفتر على الموانئ النطفية في شرق البلاد، مشيرة في الوقت نفسه أنه حتى رقم 900 ألف برميل يوميا الذي قالت المؤسسة النفطية الليبية الذي قالت إنها قادرة على الوصول إليه لن يكون كافيا من أجل تحقيق الاستقرار المطلوب في ظل استمرار غياب حل سياسي للأزمة بالبلاد.

للمزيد: تقرير أممي: “ليبيا بحاجة إلى مساعدات إنسانية”