الرئيسية / المغرب الكبير / رغم الدعاية الرسمية..موقع جزائري يقر بتأثر القمة الإفريقية العربية بانسحاب المغرب وحلفائه
القمة العربية الإفريقية

رغم الدعاية الرسمية..موقع جزائري يقر بتأثر القمة الإفريقية العربية بانسحاب المغرب وحلفائه

رغم أنه من بين المنابر الإعلامية الجزائرية المعادية للمغرب، خاصة في ما يتعلق بقضيته الوطنية، أقر موقع TSA الجزائري الناطق بالفرنسية بكون القمة الإفريقية العربية التي انعقدت بغينيا الاستوائية تأثرت بانسحاب المغرب وحلفائه من دول الخليج خاصة.

وعرفت القمة قرار المغرب الانسحاب من المؤتمر بسبب حضور جبهة البوليساريو المدعومة من قبل الجزائر، وهو الموقف الذي أيدته ثمان دول عربية شقيقة هي السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان والأردن والصومال واليمن حيث أقدمت بدورها على الانسحاب.

وفي حين حاولت الدعاية الرسمية الجزائرية التقليل من أثر انسحاب المغرب وحلفائه من القمة الإفريقية العربية، حيث أفرد موقع TSA نفسه حوار للوزير المنتدب في الشؤون الإفريقية والعربية، عبد القادر مساهل، نشر الموقع ذاته مقالا يناقض فيه كلام الوزير.

وفي الوقت الذي تحدث فيه الوزير الجزائري أن انسحاب الدول المذكورة لم يؤثر على مؤتمر القمة الإفريقية العربية، اعتبر TSA أن انسحاب حلفاء المغرب مثل ضربة قوية لمؤتمر القمة حيث تحول إلى مؤتمر إفريقي إفريقي، ما يعني أن المؤتمر سيتضرر في المستقبل، ما لم تقرر الدول الإفريقية عدم توجيه الدعوة للبوليساريو للحضور إلى القمة.

للمزيد: بن شيكو يكتب عن الإنسان البدائي الجزائر ي الذي يريد منافسة المغرب في إفريقيا