الرئيسية / المغرب الكبير / حركة “النهضة” ستدعم ترشيح يوسف الشاهد رئيسا للحكومة التونسية
ترشيح يوسف الشاهد رئيسا للحكومة التونسية
يوسف الشاهد المرشح لرئاسة الحكومة التونسية المقبلة

حركة “النهضة” ستدعم ترشيح يوسف الشاهد رئيسا للحكومة التونسية

عبرت حركة “النهضة” في تونس، المشاركة في الائتلاف الحالي الحاكم وأول قوة سياسية في مجلس نواب الشعب التونسي (البرلمان)، عن استعدادها قبول ترشيح يوسف الشاهد رئيسا للحكومة التونسية في حال أصبح ذلك رسميا.

وتداولت وسائل الإعلام والأوساط السياسية في البلاد خبر ترشيح يوسف الشاهد رئيسا للحكومة التونسية المقبلة، خلفا لحكومة الحبيب الصيد التي سحب منها البرلمان ثقته.

وأكد الناطق باسم حركة “النهضة”، عماد الحمامي، أن حزبه مستعد لقبول ترشيح يوسف الشاهد رئيسا للحكومة التونسية في حال تم ذلك بطريقة رسمية من قبل الرئيس الباجي قايد السبسي.

وذكر الهمامي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن الحركة شددت قبل أيام على أن يتمتع رئيس الحكومة المقبل بالكفاءة والنزاهة والحياد في تطبيق القانون، والعمل على احترام مقتضيات “ميثاق قرطاج” الذي وقعت عليه الأحزاب وأهم نقابة مركزية في البلاد وممثلي رجال الأعمال.

إلى ذلك، خلق تداول اسم يوسف الشاهد جدلا في تونس بسبب قربه من الرئيس الباجي قايد السبسي الذي صار متهما من قبل البعض بمحاولة وضع مقربيه في مراكز السلطة بعد أن تمت الإطاحة بالحبيب الصيد في أعقاب مبادرة رئيس الجمهورية لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويبقى التساؤل مطروحا حول ما إذا كان السبسي سيمضي في اتجاه اختيار الشاهد لرئاسة الحكومة المقبلة حتى ولو لو يحظى وزير التنمية المحلية الحالي في حكومة الحبيب الصيد بإجماع المكونات السياسية والمدنية في البلاد.