الرئيسية / إقتصاد / عمارة يفتح ملف ”المتفجرات” ويدعو لضرورة تتبع مسارها
عمارة

عمارة يفتح ملف ”المتفجرات” ويدعو لضرورة تتبع مسارها

فتح عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، ملفا ثقيلا يرتبط بقطاعات استراتيجية، وهو استعمال المواد المتفجرة في المجال المدني.

اعمارة قدم اليوم الاثنين فاتح غشت بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، عرضا حول مشروع قانون يتعلق بالمواد المتفجرة ذات الاستعمال المدني والشهب الاصطناعية الترفيهية والمعدات التي تحتوي على مواد نارية بيروتقنية، يدعو فيه إلى ضرورة ضبط وتتبع مسارات صنعها وتخزينها ونقلها وتوزيعها.

وشدد الوزير المنتمي للحزب المتزعم للحكومة، خلال العرض الذي غاب عنه أغلب البرلمانيين، ولم يحضر مناقشته سوى 6 منهم على الرغم من الأهمية التي يكتسيها وعلاقته بأمن المملكة، على ضرورة مراجعة المقتضيات القانونية المرتبطة بهذه المواد، نظرا لقدم إصدارها من جهة، وما يستدعيه السياق الأمني الوطني والدولي من حيطة ويقظة وحذر من جهة أخرى.

وعزز طرحه بلفت الانتباه إلى أن الخطر الذي تشكله المواد المتفجرة على الأشخاص والممتلكات، في جل مراحل مناولتها، يستوجب اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية المفروضة للتحكم في المخاطر المرتبطة باستعمالها والوقاية منها، تجنبا لكل حادث انفجار والحد من المخلفات المترتبة في حال وقوعه.

وينتظر أن يلزم القانون في حال دخوله حيز التنفيذ، المهنيين المزاولين لأنشطة مرتبطة بهذه المواد بعدد من الإجراءات التي ستضبط بشكل أكبر استعمالها وتوزيعها.