الرئيسية / المغرب الكبير / حكومة الصيد في حاجة إلى 7 ملايير دولار لدعم الطاقات المتجددة في تونس
الطاقات المتجددة في تونس
تونس تسعى إلى رفع إنتاجيتها من الطاقات البديلة

حكومة الصيد في حاجة إلى 7 ملايير دولار لدعم الطاقات المتجددة في تونس

أكد منجي مرزوق، وزير الطاقة والمناجم في حكومة الحبيب الصيد، أن هناك حاجة إلى 7 ملايير دولار لدعم الطاقات المتجددة في تونس.

ووضعت السلطات التونسية برنامجا يهدف إلى الرفع من حصة الطاقات المتجددة في تونس إلى الثلث في أفق سنة 2030.

ونقلت وكالة ”بلومبورغ” المتخصصة في شؤون الاقتصاد عن منجي مرزوق قوله إن القدرة الانتاجية في مجال الطاقات المتجددة في تونس يصل اليوم إلى 148 ميغا وات، ما يعني 4 بالمئة من مجموع التزويد الطاقي بالبلاد.

غير أن تونس تضع نصب أعينها الرفع من هذه النسبة إلى 30 بالمئة، أي ما يعادل 16 غيغا وات، بحلول عام 2030.

وأضاف منجي مرزوق، خلال زيارة قام بها إلى العاصمة الألمانية برلين لمحاولة جذب الاستثمارات الأوروبية في هذا المجال، أن بلاده تتوفر على إمكانيات كبيرة على مستوى الطاقة الشمسية والريحية.

وتعتمد تونس حاليا بشكل كبير على الغاز الطبيعي الذي يمثل 95 بالمئة من مجموع حصة التزويد الطاقي في البلاد.

ويبدو أن موضوع الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة في تونس قد يغري بعد الشركات الأوروبية، حيث سبق أن أعلنت مجموعة KfW في شهر سبتمبر الماضي منحها قروضا ودعما ماديا لتونس بقيمية 112 مليون يورو من أجل تمويل الاستثمار في الطاقات النظيفة.

ويبدو أن الاستثمار في مجال الطاقات البديلة سيتحول إلى رهان استراتيجي لدول المغرب الكبير، حيث تسير تونس على خطى المغرب الذي أطلق منذ سنوات برنامجا كبيرا للاستثمار في مجال الطاقة الشمسية والريحية لتحقيق الاستقلال الطاقي للبلاد.

وبدورها أعلنت الجزائر أنها بدأت تدرس إمكانية الاستثمار في الطاقة الشمسية خاصة بعد الأزمة الاقتصادية التي خلفها تراجع أسعار النفط في السوق العالمية، والذي يعد المصدر الأول للجزائر من العملة الصعبة، في الوقت الذي تزايد فيه الاستهلاك الطاقي للبلاد في السنوات الأخيرة.