الرئيسية / إقتصاد / بالأرقام.. النفايات الإيطالية كلفت الملايين
النفايات الإيطالية

بالأرقام.. النفايات الإيطالية كلفت الملايين

النفايات الإيطالية التي لم يعد للمغاربة حديث إلا عنها، بلغت قيمة صفقتها ملايين السنتيمات أداها المصنع المغربي الذي ينتظر أن يعيد تدويرها في حال لم يثبت أنها خطيرة.

هذا ما كشفته حكيمة الحيطي الوزيرة المكلفة بالبيئة، اليوم (الثلاثاء) في أول حديث لها داخل قبة البرلمان حول الموضوع، مبرزة أن الثمن الذي عقدت به الصفقة يؤكد أن الأمر لا يتعلق بنفايات بل بموارد صناعية.

وقالت الحيطي إن كل طن من هذه النفايات ثمنه 20 أورو، ما يعني أن 2500 طن التي تم استيرادها كلفت 50.000 أورو، ثم بعملية حسابية أخرى، تكون الصفقة كلفت 50 مليون سنتيم.

وجوابا على السؤال الذي اعتبرته شرعيا ومنطقيا، وهو لماذا لا يستغل المغرب نفاياته الخاصة بدل استيراد نفايات أجنبية في إنتاج طاقة بديلة، كشفت الوزيرة سبب ذلك بكل بساطة مضيفة ”حنا مكنديروش فرز النفايات لأن إمكانياتنا مكتسمحش لينا”.

ونفت في السياق ذاته، الأخبار التي تروج بكون الوزارة أدت ثمن استيراد النفايات، وأكدت في المقابل أنها تسهر على تطبيق القوانين التي يصوت عليها البرلمانيون.

وشهد البرلمان اليوم (الثلاثاء)، جلسة استثنائية تحدثت خلالها وزيرة البيئة بشكل مستفيض عن ملف جر عليها سيلا من الانتقادات في وقت شارفت فيه ولاية الحكومة التي تنتمي إليها على الانتهاء.