الرئيسية / ثقافة ومعرفة / موسم أصيلة الثقافي الدولي ينطلق في دورته الثامنة والثلاثين
موسم أصيلة الثقافي الدولي

موسم أصيلة الثقافي الدولي ينطلق في دورته الثامنة والثلاثين

جريا على عادتها كل صيف، تستعد مدينة أصيلة، في شمال المملكة، لاحتضان  موسمها الثقافي الدولي في دورته الثامنة والثلاثين، تحت رعاية الملك محمد السادس، ابتداء من  يوم الجمعة 15 يوليو الجاري.

وكغيره من المواسم السابقة، يعرف الموسم الجديد مشاركة عدد من أهل السياسة والثقافة والفن والإعلام، ويقدر عددهم هذه السنة بأكثر  من 400 شخص، سوف يتوافدون عليها من جميع أنحاء العالم للمشاركة في مختلف التظاهرات والندوات الثقافية والفنية والفكرية.

ومنذ انطلاقه سنة  1978،  ظل موسم أصيلة موعدا مع التشكيل الذي يزرع اللون والبهجة على جداريات أزقة المدينة القديمة  من خلال تنظيم مشغل للصباغة في الفترة المتراوحة  ما بين 12 و15 يوليو الجاري، بإشراف مباشر  من  الفنانين المغربيين محمد عنزاوي وسناء السرغيني، إضافة إلى مساهمة 13 من الفنانين التشكيليين المغاربة الشباب، الباحثين عن موقع قدم لهم تحت الشمس، حيث سيستفيدون من هذه التجربة الفنية الجديدة.

assilahhhhh

على المستوى الثقافي والأكاديمي، ستحتضن  الدورة الـ 31 لجامعة المعتمد ابن عباد الصيفية  مجموعة من الندوات والملتقيات الأدبية، التي تفتح المجال واسعا للنقاش، و هي على التوالي: ندوة ” الوحدة الترابية والأمن الوطني : أي مال لأفريقيا ؟” التي ستنظم ما بين ( 15 – 17 يوليو )، وخيمة الإبداع، التي ستخصص هذه السنة لتكريم الشاعر المغربي  محمد بنيس ( 19 يوليوز)، وندوة ” الحكامة ( أو الحوكمة ) ومنظمات المجتمع المدني “(21-23 يوليو)، وندوة “النخب العربية والإسلامية: الدين والدولة “(24-26 يوليو)، وندوة ” الرواية العربية وآفاق الكتابة الرقمية”(27 يوليو)، يليها حفل تسليم جائزة محمد زفزاف للرواية العربية في دورتها السادسة، وقد فاز بها هذه السنة الكاتب التونسي حسونة المصباحي.

أما فيما يتعلق بالأنشطة الفنية، فإن موسم هذه السنة، سيكون متميزا  بتنظيم عروض موسيقية وغنائية تحييها فرقة ” العازفون المنفردون لاوركسترا الغرفة الفرنسية “، يوم 16 يوليو في قصر الثقافة، وفرقة” الحضرة الشفشاونية ” يوم 22 يوليو في مكتبة الأمير بندر بن سلطان، وفرقة محمد العربي التمسماني للمعهد الموسيقي بتطوان (الطرب الاندلسي)، يوم 26 يوليو في مكتبة الامير بندر بن سلطان.

إلى ذلك، ستحتضن  أصيلة مدينة الفنون أيضا إقامة مشغل للنحت تحت إشراف الفنانة المغربية إكرام القباج في ساحة محمد الخامس يوم 16 يوليو، وإقامة مشغل للحفر في قصر الثقافة (من 15 الى 28 يوليوز ) تحت إشراف الفنانتين التشكيليتين المغربيتين مليكة اكزناي وسناء السرغيني، ويشارك فيه فنانون وفنانات من فرنسا والجزائر والمغرب ومصر والأرجنتين واليابان .

silah

وبتزامن مع نفس الفترة، ينظم مشغل للصباغة تحت إشراف الفنان التشكيلي المغربي محمد عنزاوي، الذي سيشارك فيه فنانون من البحرين والأردن واسبانيا والمغرب وفرنسا والسنغال وكوريا الجنوبية.

ولا ينسى موسم أصيلة الاهتمام بالبراعم الشابة، وذلك  من خلال تنظيمه  لمرسم أطفال الموسم (من 15 الى 26 يوليو)، تحت إشراف الفنانة  المغربية كوثر الشريكي والفنان البحريني علي حسن ميرزا ، ومشغل كتابة وإبداع الطفل (24-27 يوليو)، الذي تشرف عليه الشاعرة المغربية إكرام عبدي، ويتمحور موضوعه حول  ” الكتابة والتشكيل”.

 وسيحظى رواد مدينة أصيلة، الذين يتوافدون عليها، خلال هذه الفترة، بالاطلاع على تجارب تشكيلية جديدة، في معارض تقام طيلة  أيام الموسم في رواق مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، وديوان قصر الثقافة،  مثل معرض” سبع فنانات تشكيليات .. وسبعة أبواب”.(16-31 يوليو )، احتفاء  بمناسبة الذكرى ال 70 لتأسيس المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان.

azila

 في الميدان التشكيلي أيضا،  سيتم تخصيص مشغل للفنانة المغربية امينة اكزناي (16 يوليو الى 8 اغسطس)، وهو عبارة  عن فضاء كامل تعبر فيه الفنانة عن مقاربتها الفنية من خلال ورشة عمل تشاركية، علاوة على  معرض رسومات اطفال الموسم(16 يوليو– 8اغسطس )،ومعرض جماعي للفنانين الزيلاشيين الشباب (16-28 يوليو).

واحتفاء بسكان أصيلة ودورهم في إنجاح دورات الموسم الثقافي الدولي،  سوف يقام في ختام فعالياته  حفل  تسليم الجوائز لقاطني هذه المدينة الشاطئية الراقدة على المحيط الأطلسي.