الرئيسية / المغرب الكبير / تونس تستعد لإصدار سندات بعد الحصول على ضمانات أمريكية
سندات

تونس تستعد لإصدار سندات بعد الحصول على ضمانات أمريكية

تستعد تونس لإصدار سندات دين دولية تقدر قيمتها بـ 500 مليون دولار خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك بعد أن تمكنت من الحصول على ضمان قرض أمريكي بالقيمة نفسها.

ووفق ما أفادت به وكالة “رويترز” للأنباء نقلا عن مصدرين حكوميين، من المرتقب أن تطرح تونس سندات القرض الدولية التي تصل قيمتها لـ 500 مليون دولار في غضون أسابيع قليلة.

وفي تصريحات له، أوضح أحد المصدرين الحكوميين أن حكومة الحبيب الصيد قررت تأجيل إصدار سندات أخرى بقيمة 1.13 مليار دولار إلى غاية النصف الثاني للسنة الجارية، وذلك بعد أن تمكنت من الحصول على ضمان أمريكي بالقيمة ذاتها.

ومن جهته، قال المصر الثاني أن الضمان التي حصلت عليه تونس من الولايات المتحدة الأمريكية سيمكنها من إصدار سندات بنسبة فائدة اقل في السوق الأمريكية، مشيرا إلى أن الضمان الجديد يجعل من قيمة الضمانات الأمريكية لتونس منذ ثورة الياسمين تصل إلى 1.5 مليار دولار.

وفي سياق متصل، أوضح صندوق النقد الدولي خلال الشهر الجاري أن اتفاقا مبدئيا لدعم تونس من خلال برنامج قروض على أربع سنوات تصل قيمته إلى 2.8 مليار دولار ويهم بالأساس الإصلاحات الاقتصادية.

هذا وتواجه تونس مجموعة من العراقيل والصعوبات الاقتصادية، خاصة مع انخفاض عائداتها من المجال السياحي الذي تضرر بفعل الهجمات الإرهابية التي استهدفتها، إضافة إلى تزايد نسبة البطالة وترجع معدل النمو الاقتصادي إلى 0.8 بالمائة خلال السنة الفارطة.

إقرأ أيضا:التوافق وإعادة إنتاج الأزمة التونسية