الرئيسية / المغرب الكبير / برلماني: شركات متهمة ب” سرقة” الكهرباء
1680b1b71341379f66af7a356528f780

برلماني: شركات متهمة ب” سرقة” الكهرباء

ألقى محمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، قنبلة مدوية في وجه وزير الطاقة عبد القادر اعمارة، اتهم فيها شركات كبرى بـ”سرقة” التيار الكهربائي، دون أن تخضع لأي متابعة من طرف المسؤولين.
وأكد العلمي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية أمس بمجلس المستشارين، أن الحيتان الكبيرة لا تخضع لأية متابعة، في الوقت الذي يواجه فيه سكان العالم القروي غرامات ثقيلة، عقب القيام ببعض الحملات التفتيشية، حيث يتم تغريم المواطنين بـ5000 درهم و6000 درهم، وذلك بتهمة سرقة التيار الكهربائي، وفق مانشرته يومية ” المساء” في عددها الصادر غدا الخميس.
ودعا رئيس الفريق الاشتراكي إلى محاسبة المتورطين في الاختلالات التي شهدها المكتب الوطني للكهرباء والماء، وسجل في هذا السياق أن هذه الاختلالات إذا كانت تعود إلى سنوات سابقة، فالقانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية واضحين، والتقادم لا يسقط إلا بعد 14 سنة، وبالتالي على الحكومة أن تحاكم هؤلاء، وتحدد المسؤوليات”.
ورد اعمارة على اتهام المستشار البرلماني لشركات بسرقة الكهرباء، بدعوة مجلس المستشارين إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في الموضوع. وأوضح أنه ليس في علم الحكومة بأن هناك سرقات ولم تقم بالمتابعةّ.
وأوضح الوزير، ردا على مطالب إطلاق المتابعة في حق المسؤولين على وضعية المؤسسة، بالتأكيد على أنه “إذا كانت هناك أمور تستوجب المتابعة القضائية فستكون، لكن الإشكال أن تلك الاختلالات تراكمت، وبالتالي من نعلق هل المكتب أم الحكومات السابقة؟” يتساءل وزير الطاقة.