الرئيسية / إقتصاد / العماري يفي بوعده ويستقطب الصينيين لخلق 300 ألف منصب شغل
العماري

العماري يفي بوعده ويستقطب الصينيين لخلق 300 ألف منصب شغل

استقبل إلياس العماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم الأحد، بعثة صينية تضم ممثل الحكومة الصينية، ورئيس مجموعة هايتي ومجموعة من رجال الأعمال الصينيين في مقر الجهة، وذلك لتنزيل الاتفاقية التي وقعتها الجهة المذكورة مع شركتي Haite Group وMorocco China International، وذلك عندما حل إلياس العماري مع وفد رفيع المستوى إلى الصين صحبة الملك محمد السادس خلال الشهر المنصرم، والمتعلقة (الاتفاقية) بمشروع إحداث مجمع صناعي صيني – مغربي بمدينة طنجة.

وقد استقبل البعثة إلى جانب إلياس العماري كل من مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ومحمد اليعقوبي والي جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وقد قُدم للبعثة الصينية تفاصيل المشروع الذي قيل إنه سيفور آلاف فرص الشغل. بعد ذلك انتقل الوفد برمته إلى ميناء طنجة المتوسط، ثم إلى موقع مشروع المجمع الصناعي لمعاينته وتقديم الشروحات الخاصة به.

وأكد إلياس العماري، أن إنشاء المشروع الصناعي سيكلف غلافا ماليا بقيمة عشرة ملايير دولار، ‪وسيوفر 300 ألف نصب شغل، وسيضم الشق الصناعي من المشروع صناعة السيارات وصناعة الطيران والنسيج.

وأكد رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن جهته أعدت كل الترتيبات وهي مستعدة منذ الآن لبدء أشغال إنجاز هذا المشروع الصناعي الضخم.

هذا، وقد اُثير الكثير من الجدل عندما سافر إلياس العماري إلى الصين في إطار زيارة ملكية لأجل التوقيع على هذه الاتفاقية، لكونه رئيس الجهة الوحيد الذي كان ضمن الوفد الرسمي المرافق للملك محمد السادس.