الرئيسية / ثقافة وفن / نقابة المسرح تطرح أمام وزير الاتصال اختلالات إنتاج الأعمال الدرامية
محترفو المسرح والوزير

نقابة المسرح تطرح أمام وزير الاتصال اختلالات إنتاج الأعمال الدرامية

عقد مصطفي الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، يوم أمس، بمقر الوزارة بالرباط، اجتماعا مع وفد من المكتب الوطني للنقابة المغربية لمحترفي المسرح برئاسة النقيب مسعود بوحسين. وقد تمحور هذا الاجتماع حول العديد من القضايا، أهمها تطور ملف قانون النسخة الخاصة مع تنصيب أعضاء لجنة النسخة الخاصة بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين، ومشروع إعادة هيكلة المكتب المغربي لحقوق المؤلف ومحاربة القرصنة، وقد استمع السيد الوزير إلى مقترحات النقابة المغربية لمحترفي المسرح بهذا الخصوص.

وأضاف بلاغ تلقى موقع ” مشاهد 24″ نسخة منه، أن الاجتماع تطرق إلى وضعية الممثلين العاملين في الإنتاجات الدرامية، حيث بسط السيد النقيب العديد من الاختلالات التي عرفتها عملية إنتاج الأعمال الدرامية لهذه السنة، والتي ينبغي معالجتها بالآليات القانونية المناسبة، حفظا لحقوق الفنانين وحماية للجودة.

وفي هذا السياق، أطلع السيد الوزير أعضاء المكتب الوطني للنقابة المغربية لمحترفي المسرح على التدابير المزمع اعتمادها في إطار تعديل مسطرة طلبات العروض الخاصة بالإنتاج الوطني الخارجي، مقترحا على النقابة الإسهام بمذكرة مفصلة في الموضوع.

من جهة أخرى، تطرق الطرفان خلال هذا اللقاء لتقييم اتفاقية الشراكة التي تجمع بين النقابة المغربية لمحترفي المسرح ووزارة الاتصال وبحث شروط  تنفيذ بعض مقتضياتها ولاسيما ما يتعلق فيها بإنجاز دراسات ميدانية مرتبطة بالمهن الفنية.

وخلص البلاغ إلى أن اللقاء كان مناسبة لتثمين المقاربة التشاركية التي تنهجها الوزارة مع النقابة المغربية لمحترفي المسرح ومع باقي الفاعلين، والتي مكنت من تحقيق أكبر قدر من الإنجازات بما يخدم تنمية حقوق المؤلفين والحقوق المجاورة ومحاربة القرصنة وتطوير مؤسسات حماية حقوق المؤلف.