الرئيسية / ثقافة وفن / مهرجان “قرطاج” سينظّم سنويًا وينفتح على عدة محافظات 
73f204e164befdd44782ea96e6f310a0c51103d0

مهرجان “قرطاج” سينظّم سنويًا وينفتح على عدة محافظات 

أعلنت الهيئة التنظيمية لمهرجان “أيام قرطاج السينمائي” في دورته الـ 25 أنه سيصبح سنويًا بدءًا من هذا العام بعد أن كان ينظّم مرة كل سنتين، لافتة إلى أن المهرجان لأول مرة سيترك العاصمة ليطل على 6 محافظات داخلية.
وخلال مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس، للتعريف ببرنامج الدورة، قالت مديرة المهرجان، درة بوشوشة، إن المهرجان سيصبح سنويًا بعد أن كان ينظّم مرة كل سنتين بالتناوب مع مهرجان “أيام قرطاج المسرحية”.
وأضافت بوشوشة أن “أيام قرطاج السينمائي” سيخرج في هذه الدورة لأول مرة من العاصمة ليطل على 6 محافظات تونسية، بحيث تشمل فعاليات المهرجات عرض أفلام بها.
وتابعت: “ستشمل فعاليات المهرجات منزل بورقيبة (محافظة بنزرت شمال العاصمة) والقيروان (وسط) وقفصة، ومدنين (جنوب) وجندوبة (شمال غرب) ومدينة تالة (محافظة القصرين وسط غرب)”.
وأوضحت أنه “سيتم عرض 7 أفلام في كل محافظة منها أفلام مخصصة (للكبار والأطفال) وذلك في إطار اللامركزية الثقافية”.
وأضافت بوشوشة أن “هذه الدورة تعد استثنائية ببلوغها 25 سنة كونها صمدت رغم الصعوبات ولأنها تندرج ضمن فترة تعيش فيها البلاد تحولات سياسية تزامنا مع العملية الانتخابية”.
وعن ميزانية المهرجان قال بوشوشة إن “ميزانية المهرجان تبلغ 2 مليون دينار تونسي ( 1,09 مليون دولار) متأتية من وزارة الثقافة وبعض الممولين (لم تحددهم) فضلا عن تخصيص 400 ألف دينار (217 ألف دولار) لإصلاح قاعات السينما وإعادة تهيئتها”.
وسيتم عرض فيلم “تمبكتو” للمخرج الموريتاني، عبد الرحمان سيساكو، خلال حفل افتتاح المهرجان يوم 29 نوفمبر/تشرين ثان الجاري والذي يتواصل حتى 6 ديسمبر/كانون أول المقبل بمشاركة 50 فيلمًا من 22 دولة منها 15 فيلمًا روائيا و19 فيلما تسجيليا و16 فيلمًا قصيرًا، بحسب بوشوشة.