“عبد الحق الزروالي: وحيدا في مساحات الضوء” مصنف جماعي بأقلام عدد من الباحثين المتخصصين صدر حديثا بدعم من وزارة الثقافة، وذلك عن منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة 2014 (سلسلة رقم 27).
وفي تقديم هذا المؤلف الجماعي، يقول الباحث حسن يوسفي، الذي أشرف عليه، إنه “يمزج بين المقاربة الشمولية لتجربة الزروالي المسرحية، وبين القراءة النقدية لبعض مسرحياته، وبين الشهادة التي تستحضر التشابكات والتقاطعات الحميمية بين الزروالي الإنسان والفنان، وبين بعض الأصدقاء الذين تقاسموا معه تجارب في الحياة كما في المسرح”.
ويستهل الكتاب بمقاربات للتجربة أنجزها كل من يوسفي “الزروالي: ماء المسرح الذي يغسل وجه الحياة”، وحسن المنيعي “الزروالي: فاعلا جماليا في تاريخ المسرح العربي”، وعبد الواحد عوزري “الزروالي: عابر أثبت وجودا غير عابر في فسيفساء المسرح المغربي”، والبشير القمري “عن تجربة عبد الحق الزروالي: مسرح فردي..مسرح مضاعف أم متعدد..”، وسعيد كريمي “عبد الحق الزروالي وتجربة المسرح الفردي” ومحمد لعزيز “عبد الحق الزروالي: قلق تجربة مسرحية مغربية” ورشيد بناني “مونولوغ اللسان والجسد: مقاربة دراماتورجية لمسرح عبد الحق الزروالي” ومحمد جلال أعراب “أسئلة مسرح الممثل الواحد : تجربة عبد الحق الزروالي نموذجا” ومحمد بلهيسي “اختزال الجماعة في مسرح الممثل الواحد”.
ثم ترد في الكتاب، الذي يقع في 190 صفحة باللغة العربية و27 صفحة باللغتين الفرنسية والإنجليزية فضلا عن عدد من الصور للمحتفى به في 1963 و1964 وفي أول مسرحية فردية له في 1967، قراءات في مسرحيات أنجزها كل من محمد مصطفى القباج “شعرية المكاشفة المسرحية: قراءة في مسرحية (انقب واهرب)” وعبد الرحمان بن زيدان “البحث عن الوعي التراجيدي في مسرحية (الوجه والمرآة)” ومحمد أديب السلاوي “(زكروم الأدب) يضع القضية ويؤرخ لشهودها” وعزيز الحاكم “مراودة المطلق: قراءة في (كدت أراه)” ومحمد قيسامي “نظام الخطاب وإرادة العشق في مسرحية (انصراف العشاق)” والطاهر الطويل “الحوارية في مسرحيات الزروالي الفردية (عود الريح نموذجا)”.
ويختتم الكتاب، الذي أنجز صورة غلافه الفنان عبد العزيز خليلي، بشهادات لكل من محمد الأشهب “روح المسرح التي تمنح معنى للحياة” ورشيد أمحجور”عبد الحق الزروالي مبدعا متعددا” ومحمد بهجاجي “عبد الحق الزروالي: سياقات متقاطعة” وسالم اكويندي “تغريدة طائر البوح” ويوسف العرقوبي “عبد الحق الزروالي وبداية نفس إبداعي جديد” والزبير بن بوشتى “في مديح عبد الحق الزروالي: هو الحب فاسلم بالحشا ما الهوى سهل”.
تتصدر الكتاب صورة لجلالة الملك محمد السادس وهو يوشح صدر عبد الحق الزروالي بوسام شريف بمناسبة عيد العرش سنة 2013.
اقرأ أيضا
“السينما المغربية: أسئلة التأويل وبناء المعنى”
من المنتظر أن تتعزز المكتبة السينمائية في المغرب قريبا بصدور كتاب جديد بعنوان "السينما المغربية: أسئلة التأويل وبناء المعنى"،للناقد والباحث السينمائي محمد البوعيادي "السينما المغربية: أسئلة التأويل وبناء المعنى".
مسرح ثيرفانتيس.. طنجة يالعالية!!!
وأخيرا، تكللت الجهود المثمرة وأسفرت الإرادات الطيبة، عن إنقاذ” مسرح ثيرفانتيس” أهم صرح ثقافي خلفته …
الطويل: هل تنبأ الزروالي بثورات الربيع العربي في مسرحية “رحلة العطش”؟
في لقائين متتاليين مع تلاميذ مؤسسة " الأطلس" التعليمية، حول كتابه " "المسرح الفردي في الوطن العربي: مسرح عبد الحق الزورالي نموذجا"، حرص الكاتب والإعلامي الطاهر الطويل، على تذكيرهم بأن النصوص المسرحية المغربية الكثيرة تتيح لهم فرصة تنمية رصيدهم اللغوي وذائقتهم الجمالية.