الرئيسية / ثقافة وفن / افتتاح مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة في دورته 18
150911042044

افتتاح مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة في دورته 18

افتتحت، مساء أمس السبت بالمركب الثقافي بخريبكة، فعاليات الدورة الثامنة عشرة لمهرجان السينما الإفريقية، الذي تنظمه مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية إلى غاية 19 شتنبر الجاري تحت رعاية الملك محمد السادس.

ويشارك في المسابقة الرسمية للدورة التي تحتفي بالسينما السنغالية، 14 فيلما، تتنافس على مختلف جوائز المهرجان وعلى رأسها الجائزة الكبرى “عثمان صامبين” وجائزة أحسن دور رجالي والتي تحمل اسم الفنان الراحل محمد البسطاوي، فضلا عن الجائزة الثقافية الموازية “دونكيشوط سينيفليا” .

وتميز حفل افتتاح التظاهرة، التي تنظمها مؤسسة المهرجان بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي، بتكريم السينما السنغالية كضيف شرف للدورة، وعرض فيلم “الحوالة” الذي يعد من الأفلام التي أرخت لاسم “عثمان صامبين” كواحد من السينمائيين المتمكنين بالقارة السمراء.

وقال رئيس مؤسسة المهرجان نور الدين الصايل، في كلمة بالمناسبة، إن الدورة الثامنة عشرة للمهرجان تشكل انطلاقة جديدة لتصور جديد للمهرجان شعاره “الاستمرارية والصمود” مؤكدا أن السينما “تعد وسيلة للتعبير يتعين على البلدان الافريقية تطويرها”. وأعرب الصايل عن الأسف لكون البلدان الافريقية لم “تثبت بعد وجودها في المجال السينمائي”.

وأبرز بهذه المناسبة أن “المغرب أضحى نموذجا يحتذى به في المجال السينمائي على مستوى القارة الإفريقية” مؤكدا أن الملك محمد السادس رسخ حضور المملكة في إفريقيا أكثر من أي وقت مضى.

وتميز حفل افتتاح المهرجان، الذي تخللته وصلات غنائية من التراث الموسيقي السنغالي، بتكريم السينمائي البوركينابي ميشال ويدراغو المندوب العام لمهرجان واغادوغو.

وسيعرض خلال هذه التظاهرة السينمائية 14 فيلما يمثلون 13 دولة، هي: المغرب والسنغال والكاميرون والكوت ديفوار وتونس والجزائر وغينيا-كوناكري وبوركينافاسو وإثيوبيا ومالي والنيجر وموريتانيا ومصر.

إقرأ أيضا: كيري: نتابع باهتمام انفتاح المغرب على افريقيا بقيادة الملك محمد السادس