الرئيسية / أحوال الناس / هذه مشاريع تنموية لفائدة سكان جماعتين قرويتين بتاونات
مشاريع تنموية

هذه مشاريع تنموية لفائدة سكان جماعتين قرويتين بتاونات

استبشر سكان جماعة فناسة باب الحيط بإقليم تاونات، خيرا، في ورش مشروع تأهيل مركز الجماعة، والذي يهم تقوية وتوسيع الطريق الجهوية رقم 510 على طول 450 مترا وعرض 10 أمتار، حيث يهدف المشروع إلى تحسين مستوى الخدمة والسلامة الطرقية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمركز، وتسهيل تنقل الأشخاص والبضائع.

وفي هذا الصدد، قدرت كلفة المشروع بحوالي 2,9 مليون درهم، في إطار شراكة بين كل من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك، وعمالة إقليم تاونات وجماعة فناسة باب الحيط.، حسب معلومات توصل بها موقع “مشاهد 24” من عمالة تاونات.

كما سيستفيد سكان جماعة طهر السوق في الأفق القرب، من بناء مركب ترفيهي، على مساحة تناهز 5699 متر مربع، يتكون من مستوى تحت أرضي، وطابق أرضي يضمان قاعة للحفلات ومطعم وقاعات للألعاب ومطبخ ومرافق صحية وقاعتين للاستحمام ومستودعات وقاعة للتبريد وقاعتين للرياضة للرجال والنساء وبهو وكذا مسبح.
وتكمن الغاية من إنشاء هذا المركب الترفيهي، في تحسين مستوى عيش السكان وتوفير فضاءات ومتنفسات لممارسة مجموعة من الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية. في حين رصدت له كلفة تقدر بحوالي 5,3 مليون درهم في إطار شراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الجهوي والمجلس الإقليمي لتاونات والجماعة الحضرية طهر السوق.

ويندرج إنجاز هذا المشروع في إطار برنامج التأهيل الحضري لمدن الإقليم الخمس الذي تضمن إنجاز مجموعة من المشاريع التي تهم دعم البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية وخدمات القرب والتي ساهمت في تأهيل مراكز هذه المدن.

taunate 3

كما ستشهد الجماعة ذاته، مشروع بناء وتجهيز مركز التربية والتكوين وإدماج المرأة في وضعية صعبة، بعدما خصصت له مساحة تقدر 1310 متر مربع، منها 610 متر مربع مبنية، يتكون من طابقين ويضم ورشات مخصصة للطبخ والفصالة والخياطة التقليدية والعصرية والنسيج والطرز والأعمال اليدوية والحلاقة ومحو الأمية والاستماع والتوجيه وروض الأطفال وقاعة للتمريض، إلى جانب مكتبين للإدارة ومرافق صحية وبيت للحارس و3 قاعات متعددة الاختصاصات وفضاء للألعاب، كما يروم تطوير كفاءات المرأة وإدماجها في النسيج الاقتصادي والاجتماعي.

من جهة أخرى، رصد لهذا المشروع غلاف مالي يتجاوز 4 ملايين درهم، في إطار برنامج التأهيل الحضري لبلديات الإقليم الخمس والبرنامجين الأفقي ومحاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع كل من المديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الجهوي والمجلس الإقليمي لتاونات والجماعة الحضرية.

taounate 2