حزب الاستقلال يطالب بحماية العلم الوطني ومنع استخدامه سياسيا

عبد الواحد بنديبة
سلايد شوسياسة
عبد الواحد بنديبة7 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
حزب الاستقلال يطالب بحماية العلم الوطني ومنع استخدامه سياسيا

رفع الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية في مجلس النواب، مقترح قانون إلى رئيس الغرفة الأولى في البرلمان، يدعوا من خلاله إلى حماية العلم المغربي من أيّ مظاهر من شأنها الإساءة إلى حرمته أو تمسّ كرامة المواطنين ومشاعرهم.

حسب مقترح القانون، شدّد الفريق الاستقلالي على وضع إطار قانوني لتحصين العلم المغربي سواء من حيث ضبط المواصفات اللاّزمة في صنعها أو من حيث كيفية صنعها، و تحديد المؤسسة الموكول إليها عملية الصّنع أو من حيث مراقبة شكلها حتى لا يتعرّض لأي خدش أو تمزّق.

كما طالب الفريق البرلماني بضرورة التّنصيص على العقوبات اللازمة في حالة مخالفة مقتضيات هذا القانون، كما هي منصوص عليها في القانون الجنائي، و احترام المعايير المعمول بها في تحديد أماكن ومواقع رفعه.

ودعا  مقترح القانون نفسه، ضرورة مراقبة شكل العلم المغربي من طرف أعوان الإدارات العمومية، المتواجد في كل إدارة مغربية بصفة منتظمة، مؤكدا أنه في حالة ظهور أي خدش فيه أو تغيّر في اللون يجب استبداله فورا بما يضمن التقدير الواجب إزاء علم المملكة المغربية، إضافة لعدم  جواز استعمال أي حرف أو اختصارات لرمز الأحزاب، والنقابات، والجمعيات فيه .

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق