وزير الصحة يعد بتخفيض أسعار 169 دواء

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الاثنين بمجلس النواب، إن أسعار الأدوية مازالت مرتفعة مقارنة بالقدرة الشرائية للمواطن. مشيراً إلى أن قائمة من 169 دواء إضافيا سيتم تخفيض أسعارها.

وأعلن الوزير، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “ارتفاع أثمنة الأدوية”، تقدم به الفريق الحركي، أن ذلك سيتم بمجرد نشر هذه القائمة في الجريدة الرسمية.

وأوضح أن نسبة خفض الأسعار قد تصل إلى ما يناهز 59% بالنسبة لبعض الأدوية التي تستخدم في علاج الأمراض المزمنة.

ودعا آيت طالب إلى فهم كيفية تحديد أسعار الأدوية في المغرب، مبرزاً أنه لا يمكن مقارنة الأسعار المحلية بأثمنة الأدوية في دول مثل فرنسا.

وسجل المسؤول الحكومي أن أسعار جميع الأدوية انخفضت بعد الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة الداخلية وعند الاستيراد، مشيرا إلى أن 4500 من الأدوية الجنيسة انخفضت أسعارها.

اقرأ أيضا

وزير الصحة ينهي الجدل بشأن المتحور الجديد “جي إن 1”

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الاثنين بمجلس النواب، إن "منظمة الصحة العالمية أعلنت أن المتحور الجديد لفيروس كورونا -الذي رُصد في بعض دول الشرق الأوسط وأوروبا - قد يشكل مصدر تخوف بسيط، لكنه لم يثبت أنه يشكل أي خطورة لا من حيث وتيرة انتقاله ولا على مستوى الإماتة، وبالتالي فلا مجال لتهويل الأمور". على حد تعبيره.

بعد الأساتذة.. نقابة تطالب الحكومة بزيادة 3000 درهم في أجور مهني الصحة

في الوقت الذي لم تستطع فيه الحكومة إنهاء أزمة الأساتذة رغم رفع أجور العاملين في القطاع بـ1500 درهم، طالبت النقابة الوطنية للصحة، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بالإسراع في تحسين الأوضاع المادية لمهني الصحة.

البنك الأوروبي يدعم قطاع الأدوية بالمغرب

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أنه سيدعم قطاع الأدوية الخاص في المغرب، بقرض قيمته 380 مليون درهم (34،5 مليون يورو) لمجموعة "Dislog" الرائدة في مجال تصنيع وتوزيع السلع الاستهلاكية المتنوعة.