المغرب والوكالة الدولية للطاقة الذرية.. مباحثات لتعزيز التعاون في مكافحة أمراض خطيرة

تباحث وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، اليوم الأربعاء بالرباط، مع المدير العام المساعد للوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلف بالتعاون التقني.

واستقبل آيت الطالب، المسؤول بالوكالة الدولية ضمن زيارة يقوم بها إلى المملكة، للمشاركة في أشغال الاجتماع السنوي لنقط الاتصال والمنسقين الوطنيين لاتفاق التعاون الإقليمي الإفريقي للبحث والتطوير والتدريب في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية “أفرا”.

وسلطت مباحثات الطرفين، الضوء على التعاون المشترك بين المغرب والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتناولت تعزيزه في مجال مكافحة السرطان والأمراض الحيوانية المصدر.

ووقعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، في يونيو من سنة 2022، مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون في مجال مكافحة السرطان والأمراض الحيوانية المصدر، في إطار انضمام المغرب سنة 2020، لمبادرة العمل المتكامل للأمراض الحيوانية المصدر “زودياك” للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

من جهة أخرى، انخرطت بلادنا خلال السنوات الأخيرة، في إعادة هيكلة عميقة قائمة على مقاربة شاملة ومندمجة تتمحور حول المريض، معززة بالمخطط الاستراتيجي 2029/2020 لمكافحة السرطان.

اقرأ أيضا

النووي في المغرب

وكالة الطاقة الذرية.. المغرب ضمن 12 دولة تملك مفاعلا نوويا الفترة المقبلة

أفاد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو جروسي، أمس الثلاثاء، بأنه يتوقع بأن تنضم 12 دولة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة النووية خلال السنوات القليلة المقبلة، ومن بينها دولة عربية تقع في شمال إفريقيا

بق الفراش.. وزارة الصحة تطمئن المغاربة وتدعو المواطنين لتجنب اقتناء الأفرشة والملابس المستعملة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، عدم تسجيل، إلى حدود هذا الوقت، أي انتشار استثنائي لحشرة “بق الفراش” على مستوى التراب الوطني.

تنفيذا لتعليمات الملك.. مسؤولون حكوميون وأمنيون يتفقدون المناطق المتضررة من الزلزال

قام مسؤولون حكوميون وأمنيون، اليوم الأحد، بزيارات ميدانية للمناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب المملكة أول أمس الجمعة.