الملك: مبادرة الحكم الذاتي تحظى بدعم واسع دولي من مختلف جهات العالم

أكد الملك محمد السادس أن مبادرة الحكم الذاتي، كأساس وحيد للتوصل إلى حل نهائي لهذا النزاع، في إطار سيادة المغرب، تحظى بدعم واسع من طرف عدد متزايد من الدول من مختلف جهات العالم.

وقال الملك محمد السادس في خطاب افتتاح الدورة الخريفية “نذكر من بينها إسبانيا الصديقة، التي تعرف خبايا هذا الملف، بما يحمله موقفها من دلالات سياسية وتاريخية عميقة، إضافة إلى أغلبية دول الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف بالقول “يطيب لنا أن نعبر لكل هؤلاء الأصدقاء والشركاء، عن بالغ تقديرنا لمواقفهم المناصرة لقضية المغرب الأولى”.

وشكر الملك في خطابه، كل الدول التي تتعامل اقتصاديا واستثماريا، مع الأقاليم الجنوبية للمملكة، كجزء لا يتجزأ من التراب الوطني.

وأبرز العاهل المغربي أن الدول التي تتعامل مع الأقاليم الجنوبية تواكب مسار التنمية، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي تشهدها الصحراء المغربية، وتعزز موقعها كمحور للتواصل والتبادل بين المغرب وعمقه الإفريقي.

وأكد الملك في الأخير قائلا ” كما تضعها في صلب المبادرات القارية الاستراتيجية، التي أطلقناها، كمشروع أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا، ومبادرة الدول الإفريقية الأطلسية، إضافة إلى مبادرة تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي”.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية

الأمم المتحدة.. الأردن وغواتيمالا يجددان تأكيد دعمهما للسيادة الوطنية للمغرب

جددت الأردن، أمس الاثنين بنيويورك، تأكيد دعمها للسيادة الوطنية والوحدة الترابية للمغرب، مشيدة بمخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي: السياسة التي ينهجها المغرب بشأن قضية الصحراء تتسم بالجدية

أكد رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي، رودريغو باتشيكو، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة، اليوم الاثنين بالرباط، أن السياسة التي ينهجها المغرب بشأن قضية الصحراء تتسم بالجدية.

سيناتور برازيلي: خطاب افتتاح البرلمان يعكس الدينامية الدولية الإيجابية لقضية الصحراء المغربية

أكد السيناتور البرازيلي، هيران غونسالفيس، أن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، يعكس الدينامية الدولية الإيجابية التي تشهدها قضية الصحراء المغربية.