الصحراء المغربية.. الملك محمد السادس: المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع المزيد من التعبئة واليقظة

قال الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، إن المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع، المزيد من التعبئة واليقظة لمواصلة تعزيز موقف بلادنا، والتعريف بعدالة القضية الوطنية، والتصدي لمناورات الخصوم.

ودعا الملك في خطاب موجه إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، إلى شرح أسس الموقف المغربي، للدول القليلة، التي ما زالت تسير ضد منطق الحق والتاريخ، والعمل على إقناعها، بالحجج والأدلة القانونية والسياسية والتاريخية والروحية، التي تؤكد شرعية مغربية الصحراء.

وحيال ذلك، أبرز الملك محمد السادس أن هذا الأمر يقتضي تضافر جهود كل المؤسسات والهيآت الوطنية، الرسمية والحزبية والمدنية، وتعزيز التنسيق بينها، بما يضفي النجاعة اللازمة على أدائها وتحركاتها.

وشدد الملك على الدور الفاعل للدبلوماسية الحزبية والبرلمانية، في كسب المزيد من الاعتراف بمغربية الصحراء، وتوسيع الدعم لمبادرة الحكم الذاتي، كحل وحيد لهذا النزاع الإقليمي.

وفي هذا الصدد، دعا الملك إلى المزيد من التنسيق بين مجلسي البرلمان بهذا الخصوص، ووضع هياكل داخلية ملائمة، بموارد بشرية مؤهلة، مع اعتماد معايير الكفاءة والاختصاص، في اختيار الوفود، سواء في اللقاءات الثنائية، أو في المحافل الجهوية والدولية.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية

مفكر بحريني: تدبير المغرب لملف الصحراء وفق الرؤية الملكية ساهم في تزايد إيمان دول العالم بعدالة قضيته

قال المفكر البحريني نوح خليفة، إن تدبير المغرب لملف الصحراء بحكمة واقتدار وفق الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس، كان لهما الأثر البالغ في تزايد إيمان شعوب وقادة العالم بعدالة قضية المملكة الأولى.

الملك محمد السادس يترأس حفلا دينيا

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن أمير المؤمنين الملك محمد السادس سيترأس، يوم غد الأحد بضريح محمد الخامس بالرباط، الحفل الديني الذي سيقام بمناسبة الذكرى ال 26 لوفاة فقيد المغرب العظيم المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.

الصحراء المغربية

بنطلحة لـ”مشاهد24″: الخطاب الملكي قدم مفاتيح تعزيز نجاحات قضية الصحراء المغربية

قال محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، إن الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، تضمن مفاتيح مهمة بشأن قضية الصحراء المغربية خلال مرحلة تحققت فيها مكاسب كبرى.