بناء المناطق المتضررة من “زلزال الحوز”.. أخنوش: السلطات أصدرت نحو 55 ألف ترخيص

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، إن الدولة وفرت كافة الظروف لتسهيل إعادة بناء وتأهيل المنازل المتضررة من “زلزال الحوز”، مشيراً إلى تمكين الأسر من الدعم المادي، وتراخيص إعادة البناء مرفوقة بالمساعدة التقنية المجانية.

وأشار أخنوش إلى أن تقدم أوراش البناء يخص، إلى حدود اليوم، ما مجموعه 49.632 مسكنا، بعدما أصدرت السلطات المعنية نحو 55 ألف ترخيص.

وأكد أخنوش، في تصريح للصحافة عقب ترؤسه الاجتماع الـ11 للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، أن تسليم الدعم المخصص لإعادة البناء والتأهيل وصل حاليا للدفعة الرابعة (20 ألف درهم لكل دفعة) بالنسبة للأسر التي وصلت إلى مراحل متقدمة في عملية بناء مساكنها، مشيرا إلى أن ألف أسرة تمكنت بفضله من إنهاء هذه العملية.

وشدد على أنه تم الانتهاء من تأهيل 54 كيلومترا من المسالك القروية، وتحقيق تقدم كبير في أشغال تأهيل الطريق الوطنية رقم 7؛ التي تمر عبر ثلاث نيعقوب وتربط الحوز بتارودانت.

وعلى مستوى القطاع الفلاحي، أشار أخنوش إلى أنه يتم استكمال عملية توزيع رؤوس القطيع والشعير على الفلاحين، وأن جميع الحاجيات تمت تغطييتها.

وبالنسبة لقطاع التعليم، ذكر رئيس الحكومة أن 111 مدرسة جاهزة لاستقبال التلاميذ برسم الدخول المدرسي الحالي، إضافة إلى 58 مدرسة ستكون جاهزة في نونبر المقبل و52 مدرسة أخرى في فبراير 2025.

اقرأ أيضا

مشروع قانون المالية 2025.. أخنوش يدعو إلى وضع الشغل على رأس أولويات الحكومة

دعا رئيس الحكومة عزيز أخنوش ضمن المذكرة التوجيهية حول إعداد مشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2025، القطاعات الوزارية، إلى وضع الشغل على رأس أولوياتها.

أخنوش يمثل الملك محمد السادس في افتتاح الأولمبياد

مثل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الملك محمد السادس في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024، الذي أقيم مساء اليوم الجمعة على متن بواخر على طول نهر السين.

أولمبياد باريس.. أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي وبريجيت ماكرون

حضر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الجمعة بقصر الإليزيه، حفل الاستقبال الذي أقامه رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، وبريجيت ماكرون، لرؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية في إطار افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024.