مطالب برلمانية لميراوي بمعالجة وضعية طلبة المدارس العليا

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى عبداللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول ضرورة تسجيل الطلبة الناجحين في مباراة ولوج المدارس العليا.

وأوضح فريق التقدم والاشتراكية أن العديد من الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا، والمتفوقين في مباراة الولوج إلى المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية والمدارس الوطنية للتجارة والتسيير، من سوء توزيعهم على المؤسسات المعنية.

وأشار الفريق أن بعد الإعلان عن نتائج هذه المباريات تتناسل، سنويا، العديد من الصعوبات أمام الطلبة والطالبات المعنيين، خصوصا المنحدرين من المناطق البعيدة والنائية.

واعتبر أن هذه المؤسسات المعنية تعطي للمعنيين إمكانية ترتيب اختياراتهم، فإن عدم الأخذ بها أثناء عملية التوزيع يسائل مصداقية هذه العملية، ويستدعي وضع معايير واضحة وشفافة وجعل مصلحة الطلبة فوق أي اعتبار.

وأبرز الفريق أن فرض التسجيل في مؤسسة تبعد مئات أو آلاف الكيلومترات، عن مقر السكن يفرض على المعنيين مصاريف إضافية في التنقل والسكن.

وأشار إلى أن الأمر يحول دون التحاق عدد كبير من الطلبة المتفوقين المنحدرين من الأسر الفقيرة، ومن المناطق النائية بهذه المؤسسات من جهة، أو متابعتهم التكوين في ظروف عسيرة.

وساءل الفريق في الأخير عن التدابير التي ستتخذها الوزارة، لتسجيل الطلبة الناجحين في الولوج إلى المدارس العليا.

اقرأ أيضا

بعد شكايات.. مطالب برلمانية لأيت الطالب بحل أزمات القطاع الصحي

طالبت فرق برلمانية وزير الصحة خالد أيت الطالب، بضرورة متابعة الرعاية الصحية للمصابين بالأمراض المزمنة، …

المغرب وصربيا.. مباحثات لتعزيز التعاون البرلماني

تواصل الدبلوماسية البرلمانية أدوارها في تعزيز علاقات المغرب الخارجية، خصوصا في ظل المكانة المهمة التي تحظى بها المملكة إقليميا ودوليا.

لقجع يعرض بالبرلمان استراتيجية تطوير كرة القدم الوطنية

قدم فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم،، عرضا أمام المجموعة البرلمانية الموضوعاتية المكلفة …