المغرب واسبانيا مرتاحان للتعاون بين الجيشين البريين للمملكتين

استقبل بوشعيب عروب الجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الثلاثاء على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، الجنرال خايمي دومينغيز بوجي رئيس أركان الجيش البري الإسباني.

وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن المباحثات همت مختلف جوانب التعاون الثنائي بين الجيش البري الإسباني والمكونات البرية للقوات المسلحة الملكية، وسبل تطويره والارتقاء به إلى مستوى علاقات الشراكة التي تربط المملكة المغربية بمملكة إسبانيا.

وأضاف البلاغ أن الطرفين أعربا، خلال هذه المباحثات، عن ارتياحهما لدينامية التعاون المغربي الإسباني بين الجيشين البريين وتطلعهما المشترك إلى تطويره.

وينظم التعاون العسكري بين المملكتين، بشكل عام، اتفاق للتعاون والدفاع يغطي مجالات التكوين وتبادل الزيارات والتداريب، وكذا مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال تدبير الحالات الاستعجالية.

من جهة أخرى، تنعقد لجان عسكرية مختلطة مرة كل سنتين بشكل دوري في الرباط ومدريد.

ويقوم الجنرال خايمي دومينغيز بوجي بزيارة عمل للمملكة يومي 9 و 10 فبراير الجاري على رأس وفد إسباني.

الصورة: قائد المنطقة الجنوبية الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب.

اقرأ أيضا

المجلس الأعلى للسلطة القضائية ودوره في تكريس المحاكمة العادلة

شكلت المحاكمة العادلة ركنا أساسيا في القضاء المغربي، وزاد في توطيد دعائمها مصادقة المملكة المغربية على العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية سنة 1979، ثم جاء قانون المسطرة الجنائية الحالي الذي صدر في 3 أكتوبر 2002 لينص صراحة على منطوق "المحاكمة العادلة"، بل تمت دسترتها بمقتضى الفصل 23 من دستور 2011 الذي ينص صراحة على أن "قرينة البراءة والحق في محاكمة عادلة مضمونان"، وعدد أهم شروط المحاكمة العادلة التي نصت عليها المادة 14 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *