الجزائر والإمارات وإسبانيا

مدريد تلقن عسكر الجزائر دروسا بشأن بيع شركة “ناتورجي” للإمارات

ردت مدريد على التهديد والوعيد، الذي أطلقه النظام العسكري الجزائري، في محاولة بئيسة منه، لعرقلة بيع أسهم شركة “ناتورجي” الإسبانية المتخصصة في الغاز والطاقة، إلى شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، حيث لقنته دروسا في القوانين كان يجهلها.

وأوضحت شركة الطاقة الإسبانية “ناتورجي”، أمس الثلاثاء، أن عقود التوريد المبرمة مع الجزائر لا تتضمن أي بنود قد تتأثر بالتغير في هيكل الملكية.

وصرح متحدث باسم الشركة لوكالة رويترز أنه “لم يكن هناك على الإطلاق أي بنود في عقود التوريد (العقود الحالية تنتهي في 2031/2030) يمكن أن تتأثر بالتغييرات المحتملة في هيكل ملكية أي من الطرفين”، مضيفا أنه “حدثت تغيرات من هذا النوع في وقت سابق ولم تتأثر العقود”.

وتابعت المصادر ذاتها أنه “خلال كل هذه السنوات، لم تحدث أي انتهاكات من أي من الطرفين. ولم يخرق أيهما العقود حتى في الأوقات الحساسة سياسياً”.

ويأتي هذا بعد أن هدد النظام العسكري الحاكم في الجار الشرقية، بوقف تسليم الغاز إلى شركة “ناتورجي الإسبانية” إذا قررت بيع أسهمها لشركة أخرى، في إشارة إلى شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، التي أعلنت الشهر الماضي أنها تجري مناقشات مع أكبر ثلاثة مساهمين في شركة “ناتورجي”، ما قد يؤدي إلى عرض استحواذ كامل على أكبر شركة غاز طبيعي في إسبانيا.