سبة ومليلية

سبتة ومليلية.. حزب “فوكس” يفشل مرة أخرى في محاولة استفزاز المغرب

مني الحزب الإسباني اليميني المتطرف “فوكس” المعروف بعدائه للمملكة، مرة أخرى بالفشل في محاولاته البئيسة لاستفزاز المغرب، عبر ملف مدينتي سبتة ومليلية السليبتين والجزر الجعفرية المحتلة، حيث رفض الحزب الشعبي مجددا مقترحه العدائي حول الموضوع.

وجدد الحزب الشعبي، امس الأربعاء، أمام الغرفة العليا، مقترح “فوكس”، الداعي إلى “الضغط” على المغرب للحصول على اعتراف “صريح وغير متحفظ” بخصوص “السيادة الإسبانية” على سبتة ومليلية السليبيتن والجزر الجعفرية المحتلة، وهي أرخبيل مكون من ثلاث جزر صغيرة تقع على بعد حوالي 4 كيلومترات شمال سواحل إقليم الناظور .

وقد سبق أن لقي مقترح حزب “فوكس”، رفضا قاطعا، خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية التابعة لمجلس النواب الإسباني، خلال شهر مارس الماضي، وسط انتقادات لاذعة من الفرق البرلمانية.

وصوتت جميع الفرق البرلمانية، بما في ذلك الحزب الشعبي المعارض، ضد هذا المقترح غير الملزم لحكومة مدريد، حيث اعتبره تحالف “سومر” محاولة لخلق مشكلة مصطنعة مع المغرب، في حين دعا الحزب الشعبي إلى “ضرورة استحضار بعض من الجدية”.

ويذكر أن حزب “فوكس” الدي يخرج دائما خلال حملته الانتخابية، ورقتي الهجرة غير الشرعية، ووضعية مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، لكسب أصوات جديدة، أعاد إحياء سياسته العدائية ضد المغرب، بعد أن بدأت “شعبيته” في التراجع بشكل ملحوظ، وسظ التقارب بين الرباط ومدريد.

اقرأ أيضا

وزير خارجية إسبانيا خوسي مانويل ألباريس

ألباريس.. إسبانيا ينبغي أن تجمعها “أفضل العلاقات” مع المغرب، “الشريك الأساسي”

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، على أن إسبانيا ينبغي أن تجمعها “أفضل العلاقات” مع المغرب، “الشريك الأساسي” في عدة مجالات.وقال ألباريس أمام مجلس الشيوخ الإسباني

خبير فرنسي.. العلاقة بين المغرب وإسبانيا “استثنائية” وثمرة للاحترام المتبادل والثقة المشتركة

أكد الخبير الاقتصادي والأستاذ الفخري في مجموعة مدارس الدراسات العليا في التجارة بباريس، هنري لويس فيدي، أن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المغرب، تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات “الاستثنائية” بين المغرب وإسبانيا “ديناميكية غير مسبوقة”،

إيلان بيرمان

خبير أمريكي.. زيارة سانشيز للمغرب تعكس دينامية التعاون الثنائي القوية

ال إيلان بيرمان، نائب رئيس المجلس الأمريكي للسياسة الخارجية، ومقره واشنطن، إن زيارة العمل التي قام بها يوم الأربعاء رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المغرب، تعكس دينامية التعاون الثنائي القوية،