برلمانيون مغاربة وأوروبيون يلتقون بالرباط حول تقييم القوانين

يلتقي برلمانيون مغاربة وأوروبيون، على مدى يومين بالرباط، بمناسبة انعقاد ندوة تقييم القوانين من قبل المؤسسة البرلمانية.

وكشف بلاغ لمجلس النواب، أن البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا واللجنة الأوروبية من أجل “الديمقراطية عبر القانون” (لجنة البندقية)، ينظمون ندوة حول تقييم القوانين من قبل المؤسسة البرلمانية، اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، بمقر البرلمان.

وأبرز المصدر ذاته، أن هذه الندوة تهدف “إلى تعزيز قدرات البرلمانيين والمسؤولين الإداريين بكل من مجلس النواب ومجلس المستشارين في مجال تقييم القوانين”، حيث سيتم بالمناسبة “استعراض المعايير الدولية في هذا المجال وخاصة تلك التي حددتها لجنة البندقية في توصياتها، وتبادل التجارب والممارسات مع برلمانات أخرى، وتدارس مناهج وطرق تقييم القوانين وصياغة التوصيات ومتابعتها، فضلا عن التحسيس بأهمية دراسة أثر القوانين وتجويدها”.

وستعرف الندوة مشاركة برلمانيين وأطر إدارية من مجلسي النواب والمستشارين، وخبراء وأكاديميين وممثلين عن لجنة البندقية والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي في المغرب.

وستنطلق أشغال هاته الندوة بكلمات لرئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، وسفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب باتريسيا لومبارت كوساك، وسكرتيرة لجنة البندقية التابعة لمجلس أوروبا سيمونا غراناطا مينغيني.

اقرأ أيضا

البرلمان

الاثنين المقبل .. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله. وأوضح المجلس، في بلاغ له، أن هذه الجلسة التي تُعقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي، ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الزوال.

بعد تعثر الفرق في حسم ترشيحات.. مجلس النواب يستكمل هياكله

يستكمل مجلس النواب، اليوم الخميس، هياكله للشروع في أشغال الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.

أسماء جديدة تمثل “الأحرار” بمجلس النواب

أجرى حزب التجمع الوطني للأحرار، تغييرات على تمثيليته بمكتب الغرفة الأولى للبرلمان خلال الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.