لوضع خارطة الطريق.. عبد الجليل يكثف اجتماعاته بمهنيي النقل

يعقد وزير النقل واللوجستيك، سلسلة اجتماعات مع الهيئات المهنية الممثلة لقطاع النقل المزدوج، تتمحور حول حصيلة العمل المشترك وأوراش سنة 2024.

وأوضح بلاغ لوزارة النقل أنه تم خلال الاجتماع، الذي ترأسه وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، بحضور عدد من المسؤولين عن القطاع، تحديد الأوراش التي ستشكل برنامج العمل المشترك لسنة 2024، والتي تهم بالخصوص تنزيل البرنامج الجديد لتجديد الحظيرة ومتابعة ورش التعديلات المتعلقة بمدونة السير على الطرق.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم أيضا خلال اللقاء، الذي يأتي في إطار مسلسل الحوار والعمل المشترك الذي تنهجه الوزارة مع مهنيي قطاع النقل الطرقي، تقديم حصيلة العمل المشترك لسنتي 2022 و2023، خاصة فيما يتعلق بعدد من الأوراش ومنها مواصلة العمل على مراجعة مقتضيات برنامج تجديد الحظيرة.

وأشار البلاغ، في هذا السياق، إلى أن الوزارة اقترحت، في إطار تشجيع المهنيين لتجديد مركبات النقل العمومي الجماعي للأشخاص بالعالم القروي، الرفع من قيمة المنحة لاقتناء مركبة جديدة مع إحداث منحة جديدة لتمكين المهنيين من اقتناء مركبة يقل عمرها عن سبع (7) سنوات، مبرزة أنه سيتم تفعيل هذا البرنامج خلال شهر أبريل من السنة الجارية.

ومن بين الأوراش أيضا تبسيط ورقمنة المساطر الإدارية والمتعلقة بلجنة النقل، يضيف البلاغ، حيث أعطت الوزارة، خلال الاجتماعات الأخيرة للجنة النقل، الأولوية لدراسة ومعالجة ملفات النقل المزدوج، حيث تمت معالجة أزيد من 150 ملفا خلال الاجتماعات التي عقدتها اللجنة في شهري يناير وفبراير 2024.

كما أشار المصدر ذاته إلى ورش مراجعة مقتضيات مدونة السير على الطرق، وذلك في أفق إعادة النظر في العقوبة المتعلقة بسحب رخصة السياقة، تجاوبا مع متطلبات المهنيين في هذا الإطار.

وقد خلص اللقاء، حسب البلاغ، بمصادقة وتوقيع جميع الهيئات الممثلة للقطاع على محضر الاجتماع، الذي يلخص حصيلة العمل المشترك والأوراش المحددة لسنة 2024.

اقرأ أيضا

دار الفن المعاصر “ببريش- أصيلة” تحتفي بالشباب المبدع

تنظم جمعية "الفن والثقافة" بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، معرضا تشكيليا يضم أعمال ورشة فنانين شباب سيشتغلون في الفترة الممتدة من 28 أبريل الجاري إلى 2 ماي المقبل بدار الفن المعاصر ببريش قرب أصيلة، وذلك تحت شعار: "حينما يرعى الشباب الفن".