بطء يطبع عمل مهام برلمانية استطلاعية وأخرى تحرز تقدما في نهاية الدورة الخريفية

في وقت اختتم البرلمان الدورة الأولى من السنة التشريعية 2024/2023، ما تزال مجموعة من المهام الاستطلاعية بمجلس النواب، في المراحل الأولى من عملها، فيما تحرز أخرى تقدما.

فبخصوص المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول وضعية الطب الشرعي ببلادنا التي شرعت في عملها بداية شهر دجنبر 2023، بعدما وضع طلب تشكيلها على مكتب مجلس النواب، في نونبر 2023، لم تنتقل بعد للعمل الميداني.

اللجنة المكلفة بالمهمة برئاسة النائب المصطفى جداد، عقدت قبل أيام من اختتام الدورة الخريفية، اجتماعا تمت خلاله دراسة البرنامج العام للمهمة ثم المصادقة عليه.

ومن أبرز مضامين البرنامج، عقد لقاءات مع مسؤولين حكوميين وتحديد المدن والمرافق التي ستشملها الزيارات الميدانية، وكذا تنظيم أيام دراسية يسلط من خلالها الضوء على مختلف زوايا ملف الطب الشرعي.

أيضا المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول مقالع الرمال، رغم تشكيلها منذ 9 ماي 2023، يطبع البطء عملها، إذ ما تزال بصدد عقد لقاءات مع مسؤولين وفاعلين.

وآخر الاجتماعات، جمعها بوزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، تطرق لإشكالات مرتبطة بالمقالع ومدى تدخل الوزارة على هذا المستوى.

في المقابل، تحرز المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول الشركة الوطنية للطرق السيارة تقدما، إذ انتقلت من مرحلة التنسيق داخل قبة البرلمان، إلى العمل الميداني.

وقام أعضاء المهمة في هذا السياق، نهاية شهر يناير الماضي، بزيارة ميدانية إلى محاور الطرق السيارة الرباط/ الدار البيضاء، مطار محمد الخامس/ برشيد، وكذا برشيد/ مراكش/ أكادير، وورش تيط مليل/ برشيد، بحضور مسؤولي الشركة الوطنية للطرق السيارة.

اقرأ أيضا

بنموسى: حريصون على ضمان حقوق التلاميذ والأساتذة وقرارات التوقيف ترتبط بتجاوزات

أكد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حرص الحكومة على ضمان حقوق الأساتذة وحق المتعلمين في تمدرس قار ومستمر، في الوقت ذاته.

نواب الأغلبية والمعارضة يسائلون بنموسى عن حصيلة مؤسسات الريادة

تفتح فرق نيابية، ملف حصيلة مؤسسات الريادة التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

ضبط الأسعار في السوق الوطنية.. تقرير منتظر بالبرلمان

يعود موضوع ضبط الأسعار بالسوق الوطنية، إلى الواجهة داخل قبة البرلمان.