الجزائر ومالي

ناشط صحراوي.. النظام الجزائري يسعى لصناعة “بوليزواد” في مالي لتصفية حساباته الضيقة مع باماكو

كشف الناشط الصحراوي، الفاظل ابريكة، المعتقل سابقا بسجن “الذهيبية” الرهيب يمخيمات تندوف، أن استقبال عبد المجيد تبون لقادة الحركات الأزوادية (طوارق) المتمردة شمالي مالي يذكر بما فعله الرئيس الجزائري السابق هواري بومدين مع شيوخ القبائل الصحراوية سنة 1975.

وتابع الفاظل ابريكة، عبر تدوينة على موقع “الفايسبوك”، أن النظام العسكري الجزائري يستعد لـ”صناعة بوليزواد (في إشارة لجبة البوليساريو الانفصالية)، ودعمها لتصفية حساباتها الضيقة مع جمهورية مالي”.

وقال: “سال لمجرب ولا تسال الطبيب، يقول المثل الحساني”.

وخلص قائلا: “استعدوا يا قبائل الطوارق واوزاد لدعمكم بالأطنان من الشعارات الخاوية منها تقرير المصير ونحن مع قبائل الطوارق واوزاد ظالمة ومظلومة والجزائر داعمتكم بدون قيد أو شرط وووووو”.

ويشار إلى أن الأزمة بين البلدين اندلعت إثر استقبال النظام العسكري الجزائري لأطراف مالية معارضة، وارتفعت حدتها على خلفية محاولات الكابرانات حشر أنفهم في الشؤون الداخلية لمالي، وفرض أجنداتهم التقسيمية التي باتت واضحة المعالم في الآونة الأخيرة.

وإثر ذلك، أعلنت مالي، مساء الخميس الماضي، “إنهاء” اتّفاق السلام الرئيسي “بأثر فوريّ”، وعزت الأمر إلى “التغير في مواقف بعض الجماعات الموقعة” وكذلك “الأعمال العدائية” من جانب الوسيط الرئيسي الجزائر.

اقرأ أيضا

الجزائر ومالي

بسبب دعمه للإنفصاليين “الطوارق”.. مالي ترد بقوة على النظام الجزائري

ردت باماكو بقوة على تدخل النظام العسكري الجزائري في الشؤون الداخلية لمالي؛ حيث استدعت سفير الجزائر للاحتجاج لديه على “ممارسات غير ودية من بلاده وتدخلها في الشؤون الداخلية لمالي”.

“الطوارق” يناشدون المغرب بالتدخل لإنهاء الحرب بأزواد شمال مالي

وضعت شخصيات من الطوارق المقيمين بالمغرب والحاملين للجنسية المغربية، بتنسيق مع التجمع العالمي الأمازيغي، صباح يومه الجمعة، رسالة بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالعاصمة الرباط، تناشد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بالتدخل لإنقاذ أبناء إقليم أزواد (شمال مالي)، من “جرائم الإبادة الجماعية التي يتعرضون لها بشكل يومي على يد الجيش المالي مدعوما بمليشيات “فاغنر” الروسية”. وفق ما ذكره موقع "العالم الأمازيغي".

ليبيا..”التبو” و “الطوارق” توقعان اتفاقا لوقف إطلاق النار بالدوحة

وقعت قبائل "التبو" و"الطوارق"، اليوم الاثنين اتفاقية لوقف إطلاق النار وإنهاء الاشتباكات المسلحة التي دامت أكثر من سنة، وذلك تحت رعاية قطرية بمدينة الدوحة.