مقترحات القوانين تجر انتقادات لاذعة على الحكومة والبرلمان

جرت مقترحات القوانين، انتقادات لاذعة على الحكومة وكذا مكتب مجلس النواب من جديد.

وعبر إدريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، ضمن نقطة نظام في بداية جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية المنعقدة أمس الاثنين، عن أسفه لعدم تفاعل الحكومة مع حزمة من مقترحات القوانين، ولطريقة تعاطي المجلس مع هذه الأخيرة.

وبعدما أشار إلى أن الدورة الخريفية للبرلمان شارفت على الانتهاء، قال السنتيسي “بناء على المادة 152 نعود من جديد لمقترحات القوانين، ولا مقترح قانون صوت عليه المجلس أو برمج في اللجان وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قال أكثر من مرة إن البرلمان هو المصدر الوحيد للتشريع”.

وأضاف أيضا “الحكومة لا تتفاعل للأسف مع مقترحات القوانين، الفريق الحركي لوحده تقدم بـ61 مقترح قانون، وفي موقع الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان هناك عدد أقل وعلى مستوى المجلس نفسه نجد فقط 29 مقترح قانون”.

وسبق للمعارضة البرلمانية، أن حثت أكثر من مرة على التجاوب مع مقترحات قوانين تقدمت بها مختلف الفرق البرلمانية، ولم تبرح رئاسة المجلس أو رئاسة اللجان النيابية.

اقرأ أيضا

بعد تعثر وصراع محتدم.. استكمال هياكل مجلس النواب

تمكن مجلس النواب، بعد أسبوعين على افتتاح الدورة الربيعية من استكمال هياكله.

مجلس النواب يحسم في رئاسة اللجان بعد صراع المعارضة

في وقت شرع مجلس المستشارين في أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2024/2023، يعمل مجلس النواب على استكمال هياكله لمنح الضوء الأخضر لجلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية وجلسات المساءلة وجلسات التصويت على نصوص تشريعية.

البرلمان

الاثنين المقبل .. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله. وأوضح المجلس، في بلاغ له، أن هذه الجلسة التي تُعقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي، ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الزوال.