بركة: ضمان الأمن المائي والغذائي للمغاربة هدف أساسي للحكومة

تلقى وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أسئلة ملحة بشأن التدابير الحكومية الاستعجالية لمعالجة الوضعية المائية الصعبة ببلادنا.

وفي مواجهة مداخلات مستشاري الفرق والمجموعات بالغرفة الثانية للبرلمان، على ضرورة المضي قدما في عقلنة استغلال مصادر المياه، أكد بركة، أن الحكومة تجند كل الإمكانيات لضمان الأمن المائي والغذائي للمغاربة.

وتابع قائلا “هدفنا أننا نجعلو المغاربة يشربوا وياكلوا، الأمن المائي والغذائي أساسيان بالنسبة لبلادنا، لأن حنا بلادنا عندها 40 بالمائة من ساكنتها عايشة بالعالم القروي و80 بالمائة من مدخولها يأتي من الفلاحة”.

وأبرز الوزير أن تراجع الإمكانيات المائية كان له وقع على المساحات المزروعة، مردفا “المساحات المزروعة بالنسبة للخضروات عرفت تراجعا بـ40 إلى 50 بالمائة وبالتالي ذلك له تأثير على الإنتاج الفلاحي والعرض والطلب”.

واستعرض التدابير التي تباشرها مختلف القطاعات الحكومية المعنية تحديدا وزارتا الماء والفلاحة، في إطار لجان مشتركة، موضحا “كنشتغلو مع بعض وأكثر من ذلك درنا مخططات جهوية ومعنا إخوان حضروا معنا من وكالات الأحواض المائية من هنا لـ2025، للربط بين العرض والطلب.. اليوم لابد من تخطيط وتصور مستقبلي”.

وكشف بركة في هذا السياق، قرب جاهزية 6 أحواض مائية تم إنجازها ضمن مشاريع تعبئة الإمكانيات المائية.

اقرأ أيضا

وسط احتجاجات دولية.. المفاوضات مستمرة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على غزة لليوم الـ204، حيث استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين جراء …