لمواجهة التقلبات المناخية.. توصيات برلمانية بتعزيز البحث الزراعي في الإنتاج الفلاحي

أوصت اللجنة المكلفة بالمهمة الاستطلاعية للوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية ببلادنا، بتعزيز منظومة البحث الزراعي في الإنتاج الفلاحي عبر تشجيع ودعم الاستثمار فيها بما يساهم في مواجهة التقلبات المناخية وأمراض السلاسل الفلاحية.

ودعت اللجنة ضمن تقريرها الذي عرضته أمس الثلاثاء بمجلس النواب، في توصيات عامة متعلقة بالسلاسل الفلاحية، أيضا إلى تحسين معايير وعلامات الجودة الخاصة بتثمين المنتوجات الفلاحية لتشمل التسمية والمنشأ والمجال الجغرافي، وإلى ترشيد الإنتاج الفلاحي من خلال جعل كل جهة تختص في إنتاج منتوجات معينة خاصة بها بما يتماشى مع طبيعة التربة.

أيضا حثت على اعتماد استراتيجية وطنية لحماية المنتجات المحلية وضمان جودتها ووفرتها بالأسواق المحلية بأثمنة مناسبة، وعلى رأسها منتوج الأركان.

من جهة أخرى، لفتت لجنة المهمة الاستطلاعية المؤقتة، إلى تنظيم أسواق الجملة من خلال عدة تدابير ضمنها تنظيم الوسطاء والاستغناء عن مهنة الوكيل لعدم تقديمه حسب ما وقفت عليه أي خدمة لصالح التجار رغم السومة التي يتلقاها، ثم دعم المتدخلين في التلفيف والتخزين.

وضمن التوصيات إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالخضر والفواكه لتحليل معطيات السوق الداخلي، والحد من الذبيحة السرية فيما يخص اللحوم الحمراء، وتأهيل المسوقين الصغار للحبوب وتحفيزهم على الاستثمار في تجهيزات التخزين.

اقرأ أيضا

تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة بالبرلمان يلفت الأنظار

تتجه الأنظار اليوم الأربعاء، صوب البرلمان حيث يقدم رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة.

بعد تعثر وصراع محتدم.. استكمال هياكل مجلس النواب

تمكن مجلس النواب، بعد أسبوعين على افتتاح الدورة الربيعية من استكمال هياكله.

مجلس النواب يحسم في رئاسة اللجان بعد صراع المعارضة

في وقت شرع مجلس المستشارين في أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2024/2023، يعمل مجلس النواب على استكمال هياكله لمنح الضوء الأخضر لجلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية وجلسات المساءلة وجلسات التصويت على نصوص تشريعية.