نواب يسائلون الحكومة حول تدبير قطاع السكك الحديدية

تفتح فرق برلمانية بمجلس النواب، ملف تدبير وزارة النقل واللوجستيك لقطاع السكك الحديدية.

وينتظر أن يسائل الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة بعد زوال اليوم الاثنين بمجلس النواب، حول “نجاعة تدبير قطاع السكك الحديدية”.

من جانبه، سيسائل فريق التقدم والاشتراكية، المسؤول الحكومي ذاته، بشأن “سبل تجويد الخدمات عبر القطارات”.

وحسب معطيات كشفها المكتب الوطني للسكك الحديدية، فقد كرس نشاط نقل المسافرين نموه برسم الأشهر التسعة الأولى من سنة 2023، بأزيد من 39 مليون مسافر.

وأوضح المكتب في بلاغ، أن النشاط حقق رقم معاملات بلغ نحو 2 مليار درهم، بارتفاع نسبته 15 في المائة مقارنة بمتم شتنبر 2022.

من جهة أخرى، أبرز المصدر ذاته، أنه تم إطلاق طلب عروض في نونبر المنصرم لشراء 168 قطارا من أجل تجديد الحظيرة الحالية ومواكبة المشاريع التنموية، وذلك بغية السعي لشمول محلي وتنمية منظومة السكك الحديدية الوطنية.

اقرأ أيضا

مجلس النواب يحسم في رئاسة اللجان بعد صراع المعارضة

في وقت شرع مجلس المستشارين في أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2024/2023، يعمل مجلس النواب على استكمال هياكله لمنح الضوء الأخضر لجلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية وجلسات المساءلة وجلسات التصويت على نصوص تشريعية.

البرلمان

الاثنين المقبل .. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله. وأوضح المجلس، في بلاغ له، أن هذه الجلسة التي تُعقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي، ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الزوال.

بعد تعثر الفرق في حسم ترشيحات.. مجلس النواب يستكمل هياكله

يستكمل مجلس النواب، اليوم الخميس، هياكله للشروع في أشغال الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.