أخنوش: المملكة حققت نتائج جد متقدمة في تنزيل ورش إصلاح المنظومة الصحية

هند رزقي
سلايد شوسياسة
هند رزقي27 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 3 أشهر
أخنوش: المملكة حققت نتائج جد متقدمة في تنزيل ورش إصلاح المنظومة الصحية

قال عزيز أخنوش رئيس الحكومة، إن المملكة تمكنت بفضل التوجيهات الملكية من بلوغ نتائج جد متقدمة في تنزيل ورش إصلاح المنظومة الصحية، الشيء الذي سيمكن من تيسير الولوج إلى الخدمات الصحية وتحسين جودتها بشكل يضمن تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.

وأبرز رئيس الحكومة خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أنه في ظرف سنة واحدة، تمت المصادقة على الترسانة القانونية المؤطرة للتحولات الكبرى والإصلاح العميق للمنظومة الصحية، ليتوج المسار التشريعي المتميز بإصدار قانون رقم 07.22 المتعلق بإحداث الهيأة العليا للصحة.

وسجل أن تشكيل هذه الهيأة يعد مكسبا مهما ونقطة تحول جوهرية لتخطي إشكالا القطاع، والمتمثلة أساسا في تراكمات نواقص الحكامة الجيدة في التدبير على مدى عقود.

ولفت إلى أن المعلمة المؤسساتية والتجربة الرائدة ببلادنا، من شأنها أن تطلع بالتأطير التقني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وتقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة من طرف مؤسسات القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى تتبع المعطيات الوبائية وتحليلها وتقييمها، وتقييم البرامج المتعلقة بمحاربة الأمراض، وإجراء الدراسات والأبحاث، واقتراح المشاريع والقوانين المتعلقة بالصحة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق