أخنوش: المملكة حققت نتائج جد متقدمة في تنزيل ورش إصلاح المنظومة الصحية

قال عزيز أخنوش رئيس الحكومة، إن المملكة تمكنت بفضل التوجيهات الملكية من بلوغ نتائج جد متقدمة في تنزيل ورش إصلاح المنظومة الصحية، الشيء الذي سيمكن من تيسير الولوج إلى الخدمات الصحية وتحسين جودتها بشكل يضمن تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.

وأبرز رئيس الحكومة خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أنه في ظرف سنة واحدة، تمت المصادقة على الترسانة القانونية المؤطرة للتحولات الكبرى والإصلاح العميق للمنظومة الصحية، ليتوج المسار التشريعي المتميز بإصدار قانون رقم 07.22 المتعلق بإحداث الهيأة العليا للصحة.

وسجل أن تشكيل هذه الهيأة يعد مكسبا مهما ونقطة تحول جوهرية لتخطي إشكالا القطاع، والمتمثلة أساسا في تراكمات نواقص الحكامة الجيدة في التدبير على مدى عقود.

ولفت إلى أن المعلمة المؤسساتية والتجربة الرائدة ببلادنا، من شأنها أن تطلع بالتأطير التقني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وتقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة من طرف مؤسسات القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى تتبع المعطيات الوبائية وتحليلها وتقييمها، وتقييم البرامج المتعلقة بمحاربة الأمراض، وإجراء الدراسات والأبحاث، واقتراح المشاريع والقوانين المتعلقة بالصحة.

اقرأ أيضا

تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة بالبرلمان يلفت الأنظار

تتجه الأنظار اليوم الأربعاء، صوب البرلمان حيث يقدم رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة.

بعد تعثر وصراع محتدم.. استكمال هياكل مجلس النواب

تمكن مجلس النواب، بعد أسبوعين على افتتاح الدورة الربيعية من استكمال هياكله.

مجلس النواب يحسم في رئاسة اللجان بعد صراع المعارضة

في وقت شرع مجلس المستشارين في أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2024/2023، يعمل مجلس النواب على استكمال هياكله لمنح الضوء الأخضر لجلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية وجلسات المساءلة وجلسات التصويت على نصوص تشريعية.