بالمصادقة على عدة مشاريع قوانين.. البرلمان يسرع تنزيل الدعم الاجتماعي المباشر

يقطع ورش الدعم الاجتماعي المباشر، أشواطا كبيرة بناء على التوجه الملكي بدعم القدرة الشرائية للمغاربة وإرساء سياسة اجتماعية وطنية أكثر إنصافا واستدامة.

وفي هذا السياق، تمت إحالة مشروع القانون رقم 59.23 المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي، اليوم الأربعاء، على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب.

وتلقت اللجنة مشروع القانون من مجلس المستشارين، بعدما كان المجلس الحكومي قد صادق عليه في الثاني من شهر نونبر الجاري.

ويهدف المشروع إلى إحداث مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي تحمل اسم “الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي”، يعهد إليها بالسهر على تدبير نظام الدعم الاجتماعي المباشر، وتتبعه وتقييمه بهدف الرفع من فعاليته.

ويحدد النص التشريعي مهام واختصاصات الوكالة وكيفيات تسييرها وتدبيرها، واختصاصات وتأليف مجلس إدارة الوكالة الذي يتكون من ممثلي الإدارة ومن المدير العام للوكالة الوطنية للسجلات، بالإضافة إلى ثلاثة أعضاء مستقلين مشهود لهم بالكفاءة في المجالات المرتبطة بمهام الوكالة.

وفي إطار تسريع تنزيل الورش، صادق مجلس المستشارين، أمس الثلاثاء على مشروع القانون 58.23 الذي يحدد مكونات نظام الدعم الاجتماعي المباشر وكيفية تدبيره وشروط الاستفادة منه.

اقرأ أيضا

تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة بالبرلمان يلفت الأنظار

تتجه الأنظار اليوم الأربعاء، صوب البرلمان حيث يقدم رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة.

بعد تعثر وصراع محتدم.. استكمال هياكل مجلس النواب

تمكن مجلس النواب، بعد أسبوعين على افتتاح الدورة الربيعية من استكمال هياكله.

مجلس النواب يحسم في رئاسة اللجان بعد صراع المعارضة

في وقت شرع مجلس المستشارين في أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2024/2023، يعمل مجلس النواب على استكمال هياكله لمنح الضوء الأخضر لجلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية وجلسات المساءلة وجلسات التصويت على نصوص تشريعية.