الملك يكشف عن المبادرة المغربية لإحداث إطار يجمع الدول الإفريقية الأطلسية

قال الملك محمد السادس إن المغرب، کبلد مستقر وذي مصداقية، يعرف جيدا الرهانات والتحديات، التي تواجه الدول الإفريقية عموما، والأطلسية على وجه الخصوص.

وأكد الملك محمد السادس في خطاب الذكرى 48 للمسيرة الخضراء ، أن الواجهة الأطلسية الإفريقية، تعاني من خصاص ملموس في البنيات التحتية والاستثمارات، رغم مستوى مؤهلاتها البشرية، ووفرة مواردها الطبيعية.

وأضاف الملك بالقول “من هذا المنطلق، نعمل مع أشقائنا في إفريقيا، ومع كل شركائنا، على إيجاد إجابات عملية وناجعة لها، في إطار التعاون الدولي.

وشدد على أن في هذا التصور یندرج المشروع الاستراتيجي، لأنبوب الغاز المغرب – نيجيريا، الذي يعتبر مشروع للاندماج الجهوي، والإقلاع الاقتصادي المشترك، وتشجيع دينامية التنمية على الشريط الأطلسي، إضافة إلى أنه سيشكل مصدرا مضمونا لتزويد الدول الأوروبية بالطاقة.

وكشف العاهل المغربي عن إطلاق مبادرة إحداث إطار مؤسسي، يجمع الدول الإفريقية الأطلسية الثلاثة والعشرين، بغية توطيد الأمن والاستقرار والازدهار المشترك.

وأشار إلى إن المشاكل والصعوبات، التي تواجه دول منطقة الساحل الشقيقة، لن يتم حلها بالأبعاد الأمنية والعسكرية فقط؛ بل باعتماد مقاربة تقوم على التعاون والتنمية المشتركة.

واقترح الملك إطلاق مبادرة على المستوى الدولي، تهدف إلى تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي، مشيرا إلى أن نجاح هذه المبادرة، يبقى رهينا بتأهيل البنيات التحتية لدول الساحل، والعمل على ربطها بشبكات النقل والتواصل بمحيطها الإقليمي.

وأكد في الأخير أن المغرب مستعد لوضع بنياته التحتية، الطرقية والمينائية والسكك الحديدية، رهن إشارة هذه الدول الشقيقة؛ إيمانا منا بأن هذه المبادرة ستشكل تحولا جوهريا في اقتصادها، وفي المنطقة كلها.

اقرأ أيضا

الملك محمد السادس

بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.. الملك يوجه خطابا ساميا إلى شعبه الوفي مساء اليوم الاثنين

 أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس، سيوجه مساء اليوم الاثنين، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي، وذلك بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

مؤسسة محمد الزرقطوني: المسيرة الخضراء فرصة لتقوية لحمة الانتماء للوطن والافتخار بتاريخه

اعتبرت مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث، أن حدث المسيرة الخضراء يعد فرصة لتقوية لحمة الانتماء للوطن والافتخار بتاريخه العريق وبإنجازاته الخالدة.

الكزان لمشاهد 24: الخطاب الملكي حدد خارطة الطريق للمؤسسة التشريعية ورسخ أسس الدولة الاجتماعية

أكد عبدالمنعم الكزان الباحث فالسوسيولوجيا السياسية، أن الخطاب الملكي لافتتاح البرلمان، يعتبر خارطة طريق للمؤسسة …