البرلمان المغربي

مجلس النواب يصادق بالاجماع على مشروع قانون بشأن منح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة

صادق مجلس النواب بالإجماع، صباح اليوم الجمعة ، على مشروع قانون رقم 50.23 في شأن منح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة.

وقدم هذا المشروع من طرف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي.

ويأتي هذا المشروع في إطار تعليمات الملك محمد السادس من أجل التكفل الفوري بالأطفال اليتامى الذين فقدوا أسرهم وأصبحوا بدون مورد، إثر الزلزال العنيف الذي هز عددا من أقاليم المملكة بتاريخ 8 شتنبر الماضي.

ويهدف إلى إقرار مقتضيات في شأن منح الأطفال ضحايا الزلزال صفة مكفولي الأمة، إلى جانب حصر وإعداد قائمات الأطفال ضحايا الزلزال، وكذا الحقوق المخولة للأطفال ضحايا الزلزال المتمتعين بصفة مكفولي الأمة.

وينص هذا المشروع، الذي سيدخل حيز التنفيذ بأثر رجعي ابتداء من 8 شتنبر 2023، على تخويل الحقوق المنصوص عليها في القانون رقم 33.97 المقررة لفائدة مكفولي الأمة، من خلال استفادتهم من الدعم المادي والمعنوي الممنوح من طرف الدولة.

وكان مجلس المستشارين، قد صادق الثلاثاء الماضي، خلال جلسة تشريعية، بالإجماع على مشروع القانون رقم 50.23 في شأن منح الأطفال ضحايا زلزال 08 شتنبر الماضي صفة “مكفولي الأمة”.

اقرأ أيضا

بعد تعثر وصراع محتدم.. استكمال هياكل مجلس النواب

تمكن مجلس النواب، بعد أسبوعين على افتتاح الدورة الربيعية من استكمال هياكله.

مجلس النواب يحسم في رئاسة اللجان بعد صراع المعارضة

في وقت شرع مجلس المستشارين في أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2024/2023، يعمل مجلس النواب على استكمال هياكله لمنح الضوء الأخضر لجلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية وجلسات المساءلة وجلسات التصويت على نصوص تشريعية.

البرلمان

الاثنين المقبل .. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله. وأوضح المجلس، في بلاغ له، أن هذه الجلسة التي تُعقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي، ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الزوال.