فرق المعارضة تدعو الحكومة لمراجعة الإجراءات الضريبية لمالية 2024

طالبت فرق المعارضة بمجلس النواب، بتمكين مجلس المنافسة من القيام بدوره كاملاً، في مجال مراقبة الأسعار ومحاربة المضاربات والاحتكار.

وشددت فرق المعارضة أثناء مناقشتها مشروع قانون المالية 2024 بمجلس النواب اليوم الإثنين، بإعطاء الأولوية للأمن الغذائي الوطني، مع ما يستلزمُهُ ذلك من تقييمٍ سريع، موضوعي وجريء، لنتائج مخطط المغرب الأخضر.

وأشارت إلى أن ”إعفاء الأدوية مثلاً، إجراءٌ جيد، لكن لن يستفيد منه المواطن مباشرة، بقدر ما ستستفيد منه صناديق الضمان والاحتياط الاجتماعي”.

واعتبرت أن”الإعفاءات من الضريبة للمنتجات الصيدلية والأدوات المدرسية والزبدة ومسحوق الحليب ومصبرات السردين، يُقابله الرفع من الضريبة على الماء وتطهير السائل وعداد الماء والسكر المصفى.

وكشفت أن نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد سيُواجه خطر السيولة اعتبارا من سنة 2023، وستستهلك احتياطاته المالية في أفق سنة 2026.

وأوضحت أن ”الزيادة على نقل المسافرين والبضائع، باستثناء النقل السككي، وعلى عداد الكهرباء من 7 إلى 11 ثم 15 ثم 20 بالمائة من 2024 إلى 2026، وعلى السيارات الاقتصادية من 7 إلى 10 بالمائة غير مبرر.

وأكدت في الأخير أن رفع رسم استيراد عدد من الآلات الكهربائية الصغيرة وأجهزة الهاتف من 2.5 إلى 40 بالمائة، لتشجيع توطين هذه الصناعات في المغرب”.

اقرأ أيضا

الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي

تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.