وسط حضور دولي.. هيئة النزاهة تصدر “إعلان الرباط” لمكافحة الفساد بإفريقيا

نظمت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، ندوة دولية حول محاربة الفساد وتعزيز دور الوقاية.

وأوضحت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة في بلاغ لها ، أن الاجتماعات أسفرت عن إصدار “إعلان الرباط” المرتكز على محاور كبرى، هي الإطار الاستراتيجي الشامل للوقاية من الفساد، وضرورة إرساء أسس دولة الحق والقانون، وثقافة النزاهة، وشفافية وإصلاح المرفق العام، وعالم المال والأعمال، ثم المجتمع المدني والشباب.

وأبرزت أن الإعلان تضمن توصيات تهدف إلى تعزيز الوقاية من الفساد في إفريقيا والعالم، مع التأكيد على ضرورة أن تجد هذه التوصيات طريقها إلى التنفيذ.

وأشارت إلى أن هذا الإعلان جاء ليعكس وعي وقناعة رؤساء وممثلي هيئات الوقاية، ومحاربة الفساد وممثلي المنظمات الدولية والمجتمع المدني، بأهمية وحتمية العمل المشترك من أجل الوقاية من الفساد ومحاربته.

وسيتم تقديم التوصيات الواردة في إعلان الرباط من خلال جلسة موازية لأشغال الدورة العاشرة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي ستنعقد خلال شهر دجنبر 2023.

وأكدت في الأخير أنه سيتم العمل على تبنيها ضمن قرارات الدورة، لإعطاء دفعة قوية ونفس متجدد لإعلان مراكش سابقا، وللقرارات التي انبثقت عنه في الدورات اللاحقة لمؤتمر الدول الأطراف.

اقرأ أيضا

الخطوط الكندية تقرب المسافات بين مونتريال والدارالبيضاء

خصصت الخطوط الجوية الكندية، خطا جويا مباشرا يربط بين مدينتي مونتريال والدارالبيضاء، ينتظر أن تنطلق …

علماء يعثرون على نوع منقرض من “أشباه البشر”

عثر علماء من جنوب إفريقيا على بقايا 15 جسدا من كائنات تشبه البشر تدعى فصيلة …

الإعلام الجزائري والتسلح المغربي: حلال علينا حرام عليكم؟!!

خبر صغير كان كفيلا بإثارة حفيظة وسائل إعلام جزائرية، وإثارة انتباه بعض نظيراتها في المغرب، …