وزير الفلاحة يستبشر خيرا بالأمطار المتهاطلة على المملكة

قال محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إنه من المتوقع أن يعرف القطاع الفلاحي نموا إيجابيا بنسبة 3 بالمائة، رغم الظروف المناخية الصعبة.

وأضاف اليوم الاثنين بمجلس النواب، “رغم الظروف المناخية والمائية غير الملائمة من المتوقع أن يعرف القطاع نموا إيجابيا بنسبة 3 بالمائة مقابل 14.8- خلال الموسم ما قبل”.

وسجل أن التساقطات المطرية التي تشهدها بلادنا هذا الأسبوع، تشكل فأل خير في ظل الصعوبات التي تواجه الموسم الفلاحي 2024.

وتابع موضحا “الموسم الفلاحي الجديد ينطلق في ظروف صعبة، هاد التساقطات نتمناو الله يكمل عليها، موسم كيجي بعد موسمين استثنائيين بكل المقاييس يتميزان بجفاف مطول وسوء توزيع التساقطات”.

ولفت الوزير، إلى تداعيات تعاقب سنوات الجفاف من ندرة المياه وضعف ملء السدود، إلى جانب استمرار التضخم على المستوى العالمي الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية.

كما تطرق ضمن كلمته بجلسة الأسئلة الشفوية جوابا على أسئلة لفرق الأغلبية والمعارضة، إلى تأثير الزلزال الذي عرفته عدد من مناطق المملكة وسجل مركزه في إقليم الحوز، على القطاع الفلاحي، حيث قال “نحن أمام تعاقب سنوات الجفاف وعندنا استمرار التضخم، زائد فاجعة زلزال الحوز”.

اقرأ أيضا

الصديقي: الوفرة بأسواق المغرب تعكس نجاح مخططات الفلاحة ودول أخرى يرهقها التموين

أكد محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاثنين بالبرلمان، أن المغرب يقدم نموذجا متميزا فيما يخص ضمان الأمن الغذائي خلال ظرفية عالمية استثنائية موسومة بتحديات مناخية واقتصادية.

بعد مطالب.. صديقي يضع برنامجا لتموين السوق الوطنية بزيت الزيتون

انطلقت الاستعدادات لتموين السوق الوطني، بزيت الزيتون مع بداية الموسم الفلاحي. وأوضحت وزارة الفلاحة والصيد …

بالفيديو. بنكيران للمغاربة: توبوا إلى الله فموعدنا الجنة

بدا عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، متفائلا بالتساقطات المطرية، التي عرفتها مختلف مدن المملكة في الأيام القليلة الماضية، خلال افتتاح المجلس الحكومي، يومه الخميس، إذ خصص مساحة زمنية كبيرة لحمد الله وشكره على الأمطار التي من شأنها أن تنقذ الموسم الفلاحي الجاري.