الأمطار

الموسم الفلاحي.. تراجع معدل التساقطات المطرية وانخفاض غير مسبوق في الموارد المائية

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الاثنين بمجلس النواب، بأن معدل التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي بلغ لحد الآن 77 مليمترا، أي بتراجع نسبته 54 في المائة مقارنة بمعدل 40 سنة الماضية، و44 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأوضح صديقي، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “آثار انحباس الأمطار على الموسم الفلاحي والعالم القروي”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن الواردات المائية اليوم سجلت 600 مليون متر مكعب، أي بنقص 83 في المائة مقارنة مع معدل الواردات.

وأشار إلى أن المملكة “تعرف وضعا مناخيا استثنائيا وعنيفا منذ ست سنوات مقارنة مع مراحل الجفاف التي عرفتها، لاسيما خلال التسعينات”، لافتا إلى ارتفاع وتيرة سنوات الجفاف من 6 في المائة خلال الفترة مابين 1945 و 1980، إلى 30 في المائة خلال الفترة ما بعد 1980، أي من سنة إلى سنتين جافتين كل 5 سنوات.

وأكد أنه منذ 2018، تم تسجيل ست سنوات جافة متتالية مع انخفاض غير مسبوق في مستوى الموارد المائية ومخزون السدود والفرشاة المائية، مشيرا إلى تراجع متوسط واردات المياه إلى السدود من 18 مليار متر مكعب خلال فترة 1945 – 1980، إلى 14 مليار متر مكعب ما بعد 1980 وإلى أقل من 5 ملايير متر مكعب في السنوات الخمس الأخيرة.

اقرأ أيضا

وزير الفلاحة يستبشر خيرا بالأمطار المتهاطلة على المملكة

قال محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إنه من المتوقع أن يعرف القطاع الفلاحي نموا إيجابيا بنسبة 3 بالمائة، رغم الظروف المناخية الصعبة.

بعد مطالب.. صديقي يضع برنامجا لتموين السوق الوطنية بزيت الزيتون

انطلقت الاستعدادات لتموين السوق الوطني، بزيت الزيتون مع بداية الموسم الفلاحي. وأوضحت وزارة الفلاحة والصيد …

رغم تأخر الأمطار..أخنوش يقدم أرقاما إيجابية

رغم تأخر التساقطات المطرية خلال الموسم الحالي، وحديث المندوبية السامية للتخطيط في وقت سابق عن سنة صعبة، كشف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري عن أرقام إيجابية بخصوص القطاع الفلاحي.