أزمة لاسامير وأسعار المحروقات تجمع الفرق النيابية بقبة البرلمان

يعقد فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب ، لقاء دراسيا حول موضوع “الأهمية الاستراتيجية لصناعة تكرير البترول في تعزيز الأمن الطاقي”.

وأوضح الفرق الاشتراكي أنه بتعاون مع الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول واللجنة التحضيرية لمنتدى اقتصاديي التقدم، ستتدارس معالجة اختلالات سوق المحروقات بالمغرب.

وأبرز أنه من باب الجهل بالحقائق العلمية، الزعم بأن تكرير البترول لا يؤثر في أسعار المحروقات، والحجة في ذلك هو التفوق الدائم في الأسواق العالمية لأسعار المقطرات المتوسطة والخفيفة (الغازوال، الكروزين والبنزين) على أسعار النفط الخام.

واعتبر أن ما يبرر الجدوى الاقتصادية من تكرير البترول، بدل بيعه على شكله الخام، ويظهر بجلاء الانفصال المتواصل بين سوق النفط الخام وسوق المواد الصافية وأساسا الغازوال الذي يستهلكه المغرب بالدرجة الأولى.

وستناقش الفرق البرلمانية رفع العقبات التي تحول دون استئناف تكرير النفط بالمصفاة الوحيدة المغربية للبترول “لاسامير”، المتوقفة عن العمل منذ سنوات.

ويطالب عمال مصفاة تكرير النفط لاسامير، بإيجاد حل جذري للشركة المتوقفة عن العمل منذ غشت 2015.

اقرأ أيضا

بعد تعثر وصراع محتدم.. استكمال هياكل مجلس النواب

تمكن مجلس النواب، بعد أسبوعين على افتتاح الدورة الربيعية من استكمال هياكله.

مجلس النواب يحسم في رئاسة اللجان بعد صراع المعارضة

في وقت شرع مجلس المستشارين في أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2024/2023، يعمل مجلس النواب على استكمال هياكله لمنح الضوء الأخضر لجلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية وجلسات المساءلة وجلسات التصويت على نصوص تشريعية.

البرلمان

الاثنين المقبل .. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله. وأوضح المجلس، في بلاغ له، أن هذه الجلسة التي تُعقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي، ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الزوال.