الجزائر

بعد تورطه في عدة فضائح.. النظام الجزائري يعلن رسميا فشله في الوساطة في النيجر

اعترف النظام العسكري الجزائري بفشله في لعب دور الوساطة في النيجر، والذي ظل يلهث وراءه للخروج من عزلته، حيث أعلن أنه قرر إرجاء المشاورات في هذا الشأن.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية أنه تم “إرجاء الشروع في المشاورات التحضيرية المزمع القيام بها إلى حين الحصول على التوضيحات التي تراها ضرورية بشأن تفعيل الوساطة الجزائرية“.

ويأتي قرار النظام العسكري الحزائري هذا كمحاولة للتخفيف على آثار الصفعة المدوية التي تلقاها من المجلس العسكري الحاكم في النيجر، الذي رد  بقوة عن ادعاء الكابرانات بخصوص قبول مبادرتهم لحل الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.

وكانت وزارة الخارجية النيجرية قد أكدت على أن نيامي لم توافق على مهلة الأشهر الستة المقترحة في المبادرة الجزائرية، وإنها تفاجأت ببيان الخارجية الجزائرية الذي يتضمن موافقتها على المبادرة المذكورة.

وتفاقم التوثر بين الجزائر والنيجر بشكل ملحوظ، إثر تداول محادثة هاتفية سرية بين الرئيس الجزائري والرئيس الفرنسي، أبدى فيها تبون انزعاجه وانتقاده للجنرالات النيجيريين الذين يسيرون شؤون البلاد بعد الانقلاب الذي جرى في يوليوز الماضي.

وقد كشف قرار إرجاء المشاورات من جديد للرأي العام الدولي عن الحجم الحقيقي للكابرانات، وعجزهم عن لعب دور الوساطة في الأزمة النيجيرية، كما يسعون لذلك.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

بعد أن أقبرت مناورته.. النظام الجزائري يدعي أن التكتل الثلاثي “ليس موجها ضد أي طرف”

بعد أن أقبرت كل من موريتانيا وليبيا المناورة الخبيثة للنظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، التي كان يسعى من خلالها خلق "تكتل مغاربي"، يستثني المملكة، في محاولة يائسة لعزلها عن محيطها الإقليمي،

خبير لـ”مشاهد24″: تأكيد ليبيا على أهمية تفعيل الاتحاد المغرب العربي يجهض مخططات الجزائر

قال المحلل السياسي محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، إن دعوة رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي إلى تفعيل اتحاد المغرب العربي، أجهضت مخطط النظام العسكري الجزائري الساعي إلى خلق إطار بديل يحل محل الاتحاد المذكور.

تبون وغالي

بعد واقعة “قميص نهضة بركان”.. نشطاء صحراويون يفضحون النوايا الخبيثة للجزائر وراء صنع “البوليساريو”

انتبه العديد من النشطاء الصحراويين، ضمنهم الناشط الحقوقي والمدون الصحراوي محمود زيدان، المعتقل سابقا في سجن "الذهيبية" الرهيب بمخيمات تندوف، للعبة الخبيثة، التي يلعبها النظام العسكري الجزائري، في النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربي