جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر ترفع شكاية إلى محكمة لاهاي الدولية

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار11 أغسطس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر ترفع شكاية إلى محكمة لاهاي الدولية
d9de35c977b2146f8ae269d31a688440 - مشاهد 24

أعلنت جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر، أنها قررت رفع شكاية ضد الجزائر، إلى محكمة العدل الدولية بلاهاي، بسبب تداعيات الطرد الجماعي من الجزائر، سنة 1975،الذي شمل حوالي 45 ألف عائلة مغربية، ونتجت عنه عدة مشاكل ومآسي انسانية وعائلية واجتماعية، بعد أن فقدت كل ممتلكاتها بفعل التهجير القسري.
واعتبر ميلود الشاوش، رئيس الجمعية، في ندوة صحافية عقدها اليوم الأربعاء، بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربة بالرباط، ذلك الطرد التعسفي بمثابة ” جريمة حرب”، ولهذا لجأت الجمعية إلى المحكمة الدولية، طلبا لاستصدار رأي منها في النازلة، خاصة وأن القضية، في نظره، تعني كل إنسان، وليس المطرودين فقط من الجزائر.
ولم يفت الشاوش أن يتطرق بالنقد إلى ماأسماه ب” تملص وزارة الخارجية المغربية” من تحملها لمسؤوليتها، في معالجة هذا الملف، الذي لم يتم تناوله بشكل كاف في المنتديات الدولية، مستدلا على ذلك بكونه لم يطرح، مثلا، أمام اللجنة الأممية لحقوق المهاجرين خلال دورة السنة الماضية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق