المغرب يعيد هيكلة الإدارة الترابية لدعم قدراته التدبيرية

تدارس المجلس الحكومي أمس الخميس، وصادق على مشروع مرسوم رقم 427-14-2 بإحداث دوائر وقيادات، تقدم به السيد محمد حصاد،وزير الداخلية.
 يهدف مشروع المرسوم، حسب بيان تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه، إلى إحداث وحدات إدارية في شكل دوائر وقيادات جديدة ببعض عمالات وأقاليم المملكة، ويتعلق الأمر بإحداث 3 دوائر و31 قيادة جديدة بالنفوذ الترابي لعمالة واحدة و19 إقليما.
وأوضح المصدر ذاته، أن الغاية الأساسية من الوحدات الإدارية المقترح إحداثها، تتمثل  في العمل على تقريب الإدارة من المواطنين وتكريس إدارة القرب بالنسبة للإدارة الترابية.
وبذلك، سينتقل عدد الدوائر على الصعيد الوطني من 190 إلى 193 دائرة وعدد القيادات من 639 إلى 670 قيادة. ويندرج مشروع هذا المرسوم في إطار إعادة هيكلة الإدارة الترابية بهدف دعم القدرات التدبيرية بها وتعزيز موقعها كفاعل أساسي في تدبير فعال للشأن الترابي.

اقرأ أيضا

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *