القباج

بنكيران يعلق على منع القباج: وزارة الداخلية تسكنها روح ولا أستطيع الاقتراب منها

علق عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية على واقعة منع السلفي حماد القباج من الترشح خلال الاستحقاقات التشريعية من طرف والي جهة مراكش آسفي، خلال لقاء له يومه السبت، بمدينة الدار البيضاء، حيث قال إنه لا يمكن له أن يتصل بوزير الداخلية محمد حصاد بصفته رئيسا للحكومة، “لأقنعه بالعدول عن هذا القرار، ففي النهاية أنا أمين عام حزب مغربي يُطبق علي ما يُطبق على الآخرين”.

ودافع بنكيران عن ترشيح السلفي القباج، حيث تساءل قائلا: “هل السلفيون مغاربة أم لا؟.. إن كانوا مغاربة فمن حقهم الترشح طبقا للدستور”، مستنكرا الحملة الشرسة التي تم شنها ضده، واقحام اسم المناضلة الجمعوية عائشة الشنا في خضمها.

وأضاف بنكيران قائلا:” أنا لا أستطيع تغيير قرارات وزارة الداخلية أو الاقتراب منها”. مردفا: “كيفاش واش بغيتو بنكيران لي عاد باش جا يبدل ما تقوم به وزارة الداخلية؟ الوزارة لها مواصفات معينة وتسكنها روح، وماشي أنا لي غادي نحيدها”.

جدير بالذكر أن ولاية مراكش آسفي، أوضحت في معرض تبريرها لرفض قبول ملف ترشيح السلفي القباج للاستحقاقات التشريعية المقبلة أنه قد “تبين من خلال البحث الإداري في شأن ملف الترشيح أن المعني بالأمر عبر في مناسبات علنية عن مواقف مناهضة للمبادئ الأساسية للديمقراطية، التي يقرها دستور المملكة، من خلال إشاعة أفكار متطرفة تحرض على التمييز والكراهية وبث الحقد والتفرقة والعنف في أوساط مكونات المجتمع المغربي”.

اقرأ أيضا

مطالب بإصدار نصوص قانونية خاصة بتنظيم النقل عبر “التطبيقات الذكية”

في الوقت الذي تشهد فيه شوارع بعض المدن المغربية من حين لآخر مواجهات بين سائقي سيارات الأجرة وسائقين من مستعملي التطبيقات الذكية التي توفر خدمة النقل، وجه الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، حول هذه النزاعات.

لتنزيل الجهوية.. التقدم والاشتراكية يسائل لفتيت بقبة البرلمان

وجه فريق التقدم والاشتراكية سؤال كتابيا، لوزير الداخلية عبدالوافي لفتيت حول الإقصاء الذي تتعرض له …

بعد شكايات.. أرباب المقاهي يطالبون لفتيت بفتح باب الحوار

طالب أرباب المقاهي و المطاعم ، وزارة الداخلية بضرورة إقرار قانون إطار يؤطر المهنة. وأكد …