الرئيسية / سياسة / حديث الصحف: فضيحة ” الأعلاف”.. لجنة الشفافية والأخلاقيات تتجه لاستدعاء الشوباني
الشوباني

حديث الصحف: فضيحة ” الأعلاف”.. لجنة الشفافية والأخلاقيات تتجه لاستدعاء الشوباني

تصدرت قضية كراء الحبيب الشوباني  رئيس جهة درعة تافيلات، ل200هكتار من الأراضي السلالية، واجهات كل الصحف  المغربية الصادرة ليوم السبت.

وهذه بعض العناوين، على سبيل المثال فقط، لا الحصر:

ـ  “الصباح”: فضيحة جديدة للشوباني تورط بنكيران”.

ــ “آخر ساعة”:”أوقفوا طمعه في أراضي تافيلالت..مغاربة الفايسبوك “يكردعون” الشوباني”.

ــ ” أخبار اليوم”: ” الإمارة والتجارة” تضع الشوباني مرة أخرى في قلب العاصفة..ولجنة الشفافية بقيادة  الرميد تتولى مساءلته عن أرض الراشيدية”.

ــ ” الأخبار”: ” الشوباني يتراجع عن كراء 200هكتار لإقامة مشروع فلاحي لإنتاج العلف..قياديو ” البيجدي” يهاجمونه: “ليس لنا الوقت والطاقة والمروءة للدفاع عن نزواتكم”.

أما ” المساء”، وتحت عنوان ” فضيحة الأعلاف ..لجنة النزاهة والأخلاقيات تتجه لاستدعاء الشوباني”، فقد استهلت هذا الموضوع الرئيسي، قائلة: “لا يكاد الحبيب الشوباني، رئيس جهة تافيلالت، يخرج من فضيحة حتى يتورط في أخرى، فبعد اقتنائه سيارات فارهة بأثمنة خيالية، كشفت وثيقة مسربة أن الوزير السابق وضع طلبا لدى السلطات المعنية لكراء قطعة أرضية تابعة للجماعة السلالية المعاضيض، تصل مساحتها إلى 200 هكتار”.

وحول خلفيات تقدمه بالطلب، أكد الشوباني أن طلب الكراء تم في إطار مساطر قانونية عادية جدا، واصفا ما نشر عن الموضوع ب«التلفيقات الأخرى دوافعها سياسوية مرتبطة بإعلام التحكم البئيس وبسعار 7 أكتوبر».

 وأوضح الشوباني في الآن نفسه أنه تقدم بطلب الكراء إلى المصالح المختصة، “كباقي المستثمرين، منذ شهر مارس 2016، وأنه لم يتلق جوابا لحد الساعة”.

واستنادا ليومية “المساء”، فإن  لجنة النزاهة والأخلاقيات التابعة لحزب العدالة والتنمية، ستستدعي الشوباني في الأيام القليلة المقبلة من أجل تقديم التوضيحات بشأن طلب الكراء الذي تقدم به ومعرفة ملابساته، مؤكدة أن قيادات بارزة في الحزب «عبرت عن غضبها من الفضائح المتتالية التي تورط فيها بنكيران”.

في الشأن الانتخابي الذي يلقي بظلاله هذه الأيام على مفاصل الحياة الحزبية في المغرب، أوردت يومية ” الأخبار”، أن مصدرا مطلعا كشف أن حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، يدعم بقوة عبد الفتاح العوني، مستشار حزب الأصالة والمعاصرة، في مجلس مدينة الرباط، الذي حصل على التزكية لترشيحه  كوكيل لائحة في الدائرة الانتخابية ” الرباط ـ المحيط”.

وعز المصدر ذاته، الأمر إلى الدور الذي لعبه العوني في النتائج التي حصل عليها بنشماس في الانتخابات الجماعية والجهوية السابقة التي مكنته من الحصول على رئاسة مجلس المستشارين.

يومية ” أخبار  اليوم”، توقفت عند خبرين يتعلقان بقضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، الأول عنوانه” نواكشوط تنأى عن الرباط وتقترب أكثر من البوليساريو”، ويدور حول استقبال الرئيس الموريتاني محمد عبد العزيز، لمحمد خداد، عضو الأمانة العامة للجبهة الانفصالية، ومنسقها مع بعثة المينورسو، وسط احتفاء إعلامي موريتاني، في ظل وضع يتسم بسوء العلاقات مع المغرب.

الخبر الثاني  يرتبط باستقبال  ابراهيم الغالي، رئيس البوليساريو، لمجموعة من النشطاء الصحراويين القادمين من المغرب، المعروفين ب”انفصاليي الداخل” الذين شاركوا في فعاليات الجامعة الصيفية في منطقة بومرداس الجزائرية، بدعم ورعاية من سلطات الجزائر.

وخلال هذا الاستقبال، تحدث الناشط الصحراوي المعروف محمد المتوكل، باسم المجموعة، معتبرا أن أقاليم الصحراء” مناطق محتلة”، وأن هناك انتفاضة من أجل الاستقلال تجري داخلها،” وتكتسح شوارع المدن الصحراوية”، على حد زعمه، وهي إدعاءات لا أساس لها من الصحة، بطبيعة الحال.

أما يومية ” الصباح”، فقد نشرت موضوعا مفصلا عن حسن خيار، المدير العام الجديد لقناة ” ميدي1 تي في”، مشيرة إلى أنه مازال يتوصل بثلاثة رواتب شهرية، وصفتها مصادر متطابقة بالسمينة، نظير تحمله المسؤولية في ثلاثة مناصب عليا دفعة واحدة.

وقالت المصادر، حسب نفس الصحيفة، إن خيار يستفيد من أجر صاف يصل إلى 200 ألف درهم، كمدير عام للقناة، يضاف إليه أجر 140 ألف درهم، لتحمله مسؤولية إدارة إذاعة البحر الأبيض المتوسط  الدولية، ثم أجر صاف باعتباره مديرا لوكالة الإشهار ” ريجي”، يصل إلى 140 ألف درهم، ليبلغ مجموع الرواتب والتعويضات التي يتقاضاها 480 ألف درهم شهريا.