برلمانيات مغربيات يرفعن شعارات الاحتجاج في وجه رئيس الحكومة

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار9 يوليو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
برلمانيات مغربيات يرفعن شعارات الاحتجاج في وجه رئيس الحكومة
0eae6efb2d0d00afb0d9b22c36e0d58c - مشاهد 24

سارعت البرلمانيات المغربيات، المحسوبات على فرق المعارضة، إلى استغلال مثول عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، ليلة  أمس  أمام البرلمان، لتقديم حصيلة حكومته، وذلك برفع شعارات الاحتجاج خلال تقديمه لتدخله، الذي قدم فيه ما اعتبره “حصيلة إيجابية” لعمل فريقه.
وجاء هذا الموقف من طرف البرلمانيات المغربيات، بمثابة رد فعل، على تصريح سابق لرئيس الحكومة، اعتبر فيها النساء بأنهن “ثريات” في البيوت، انطفأ نورهن، بعد انخراطهن في العمل.
وتم تفسير كلامه على أنه يحمل بين طياته، دعوة مبطنة للمرأة المغربية للمكوث في منزلها، والانصراف لتربية أبنائها، ومراعاة أحوال زوجها، وهو الأمر الذي تم نفيه، فيما بعد، من طرف حزب بنكيران، والتأكيد على أن  هذا التصريح تعرض للتحريف.
ونددت البرلمانيات المحتجات، من خلال اللافتات التي كانت مرفوعة بأيديهن، بما اعتبرنه ” استهتارا بحقوق النساء”، داعيات إلى ” تحصين المكتسبات في مجال الحقوق”، والكف عن ” العنف ضد النساء”، و” التطاول” عليهن،  وعدم المس بحقهن في الشغل، باعتباره حقا دستوريا.
يذكر أن وقفة ضد ينكيران، كانت قد نظمت مؤخرا  أمام البرلمان  بالرباط ، شاركت فيها وجوه نسوية وحقوقية وإعلامية معروفة، رفعت فيها أواني للطبخ كشكل من أشكال الاحتجاج.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق