تقرير. هذه توقعات مسؤولي المقاولات حول قطاع البناء خلال نهاية 2015

كشفت المذكرة الفصلية للمندوبية السامية للتخطيط، توصل موقع مشاهد24 بنسخة منها، أن 35% من مسؤولي المقاولات، عبروا عن ارتياحهم تجاه قطاع البناء، حيث أكدوا أن هذا القطاع عرف ارتفاعا خلال الفصل الثاني من هذه السنة، فيما يرى 25% منهم أن القطاع شهد انخفاضا خلال الفترة نفسها.

هذا الارتفاع، تضيف المذكرة، يعزى إلى التحسن الملحوظ الذي يكون قد سجل في أنشطة الهندسة المدنية، وأنشطة تشييد البنايات، في حين تكون أنشطة أشغال البناء المتخصصة، قد عرفت تراجعا في الإنتاج.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بالنسبة لوضعية دفاتر الطلب في قطاع البناء خلال الفصل الثاني لهذه السنة، فقد اعتبر مستواه حسب 57% من مسؤولي المقاولات عاديا، فيما يراه %30 ضعيفا.

و من جهة أخرى، تفيد التوقعات المتعلقة بالفصل الثالث لهذه السنة، أن 61 % من رؤساء المقاولات، يتوقعون استقرار قطاع البناء، فيما يرى 23 % منهم ارتفاعه، في حين يتوقع  ثلثي مسؤولي مقاولات أن عدد المشتغلين في قطاع البناء، سيعرف استقرارا خلال الفصل الثالث لهذه السنة.

إقرأ أيضا: المغرب..قرب إحداث صندوق للاستثمار ب50 مليون دولار من أجل مواكبة المقاولات المبتكرة

اقرأ أيضا

عيد الأضحى

أرقام مثيرة عن استهلاك ونفقات المغاربة في عيد الأضحى!

أكدت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها أن تزامن الدخول المدرسي مع عيد الأضحى المبارك، سيكون له أثر كبير على نفقات الأسر المغربية.

المندوبية السامية للتخطيط

المندوبية السامية للتخطيط تسجل ارتفاعا في أسعار المواد الاستهلاكية في يوليوز

أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بنسبة 1,6% خلال شهر يوليوز 2016، وذلك مقارنة مع نفس الشهر خلال 2015.

المندوبية السامية للتخطيط

مندوبية التخطيط تقدم معطيات مثيرة خاصة بالأسر المغربية

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الخميس 11 غشت 2016، بعض الأمور المثيرة الخاصة بنتائج بحث الظرفية لدى الأسر المغربية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *